• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

المغرب يشيد أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 نوفمبر 2015

القاهرة (الاتحاد)

أعلن البنك الدولي إن المغرب في طريقه لأن يصنع التاريخ قريباً مع بدء توليد الكهرباء من المرحلة الأولى لواحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية المركَّزة في العالم.

وقال البنك، في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني إنه عندما يتم تشغيل المحطة بالكامل، فإنها ستنتج ما يكفي من الطاقة لتغطية احتياجات أكثر من مليون مغربي مع إمكانية توليد طاقة إضافية لتصديرها إلى أوروبا.

ووفقاً للتقرير، يضع مجمَّع «نور» و«رزازات» للطاقة، الواقع على حافة الصحراء الكبرى في منطقة تشتهر بالمناظر الطبيعية الخلابة، المغرب على الخريطة كقوة عظمى في مجال الطاقة الشمسية، حيث يعتبر والمجمَّع أول مجمَّع من هذا النوع على مستوى المرافق في المغرب، ويُعد خطوة بالغة الأهمية في برنامج المغرب للطاقة الشمسية الذي يستهدف الإنتاج بقدرة مركَّبة قدرها 2 جيجا واط في حلول العام 2020. وقال البنك الدولي إن المشروع يؤكد تصميم المغرب على تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري، والتحول إلى زيادة استخدام الطاقة المتجددة، والمضي نحو تبني استراتيجية إنمائية منخفضة الانبعاثات الكربونية.

ويُعد المغرب أكبر مستورد للطاقة في الشرق الأوسط ويعتمد اعتماداً كبيراً على المصادر الأجنبية لتلبية أكثر من 97% من احتياجاته من الطاقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا