• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

مخلفات العزب العشوائية تلوث البيئة في العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 أبريل 2007

العين- منيرة جاسم:

أصبحت العزب العشوائية مصدراً خطيراً لتلويث البيئة في العين، ونتج عن سوء استغلال مساحات من الأراضي الصحراوية وتحويلها إلى حظائر غير مرخصة لتربية المواشي أن تحولت هذه المناطق إلى مكبات للنفايات والملوثات، وأدى تراكم المخلفات وإهمالها في وسط الصحراء إلى تنقل أصحاب العزب من مكان لآخر مخلفين وراءهم النفايات الصلبة والقمامة والملوثات التي زادتها التقلبات الجوية خطورة واتساعاً.

من أمثلة ذلك منطقة شرق المطار ''النباغ'' بمدينة العين التي تعتبر من أكثر المناطق التي تشكو مخلفات العزب، خاصة أن أكثر أصحابها قد انتقلوا إلى مناطق العزب النظامية بعد صدور قرار من لجنة تنظيم العزب يأمر بإزالة الحظائر العشوائية كافة وغير المرخصة مما أدى إلى تجمع المخلفات لأكثر من نصف عام.

ولآن الفترة الماضية شهدت تقلبات مناخية فقد لعبت العواصف الرملية دوراً كبيراً في توزيع النفايات وانتشارها على مساحات هائلة من المنطقة، والأسوأ هو عدم اتخاذ أي إجراء من قبل الجهات المختصة، بشأن إزالة النفايات وتنظيف المنطقة حتى الآن.

والغريب في الأمر أن إدارة الصحة لم تخصص حاويات في منطقة النباغ للنفايات، كما لم تخصص حفرة لجمعها بل اكتفت بوضع لوحة تشير إلى منطقة جمع مخلفات العزب التي تبعد مترين فقط عن الطريق الرئيسي.

وقد أكدت دائرة البلديات والزراعة على لسان أحمد عوض الشامسي رئيس قسم التسجيل والمتابعة العقارية التابع لإدارة الأراضي انشغال القسم بمساعدة أصحاب الحظائر للانتقال للمناطق الجديدة والبحث عن المخالفين لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم، حيث تتم إزالة الحظائر المخالفة كافة وغير المرخصة.

وأضاف أحمد الشامسي أنه تم نقل العزب الموجودة مسبقاً في منطقة ''النباغ'' إلى مناطق العزب النظامية في كل من ''البديع وصاع'' التي أنشئت تحت إشراف لجنة تنظيم شؤون العزب لتكون أكثر نظاماً وتخضع للإشراف والمتابعة بصورة مباشرة وتأتي هذه الخطوة كأجراء علاجي للفوضى التي تسبب فيها الجمهور جراء إنشاء الحظائر غير المرخصة والعشوائية والتي لا تخضع لرقابة الجهات المعنية.

أما فيما يتعلق بمخلفات العزب التي تراكمت جراء نقل جميع الحظائر من منطقة النباغ فيقول رئيس قسم التسجيل والمتابعة العقارية إن هذا الأمر من اختصاص إدارة الصحة وهي المكلفة باتخاذ الإجراءات المناسبة للتخلص من النفايات وتنظيف المنطقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال