• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

المصارف الصغيرة معرضة لمزيد من المخاطر

تقنيات الأمان البنكية .. تكلفة مرتفعة ونتائج ملموسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 نوفمبر 2015

يتميز الاستثمار في تقنيات أكثر أماناً للبنوك العالمية، بتكلفة عالية، بيد أن ذلك غير ممكن بالنسبة لنظيراتها الصغيرة والمتوسطة الحجم، ما يجعلها عرضة للمزيد من المخاطر وغير مؤهلة للتعامل مع تهديدات القرصنة الإلكترونية.. وتيسير النظم أفضل طريقة للدفاع لبعض البنوك، وعندما استحوذ جراند رابيدز من ولاية مينيسوتا، على بنك كراو ريفر، كان أول ما أقدم عليه البنك، دمج البنك الجديد في شبكته.

وتطمح بعض البنوك الصغيرة، لامتلاك معلومات سرية كما هو الحال بالنسبة للبنوك الكبيرة، كما أنها تتوقع قيام الحكومة بتوفير الحماية اللازمة للمؤسسات التابعة لها، خاصة أنها تعرضت مرات عديدة لاستهداف القراصنة.

ويواجه منظمو المصارف، تحديات من نوع مختلف، حيث عمد هؤلاء منذ الأزمة المالية لإصلاح طريقة المراقبة والتقييم، بيد أن تناولهم لقضية القرصنة أثبت حاجتهم للقيام بالمزيد من العمل، حتى يكونوا قادرين على تحديد توجهات القرصنة في أنحاء القطاع المختلفة. ويركز هؤلاء في الوقت الراهن، فقط على الأحداث التي تتعرض لها مؤسسات مالية فردية.

وتطالب البنوك المنظمين بالمزيد من المعلومات المفيدة المتعلقة بالهجمات الإلكترونية، بدلاً من بيانات غير واضحة ومشوشة.. وتدل المؤشرات على تصاعد هجمات تخلف أضراراً جسيمة، ما يعرض كما هائلا من البيانات الشخصية والمتعلقة بالعمل، للمخاطر، وتسعى الحكومات والمصارف والشركات، للعمل سوياً من أجل توحيد جهودها للتصدي لجرائم القرصنة الإلكترونية.

واتخذت الخزينة الأميركية مؤخراً خطوة لجعل البيانات الحساسة وغير السرية متاحة بسرعة أكثر، بينما تحث على أن يسمح القانون بمشاركة المعلومات السرية بين البنوك بالمزيد من الحرية. ويرى البعض أن مبادرة الخزينة لا يزال أمامها الكثير، رغم أن جهودها بدأت تؤتي ثمارها.

وبجانب الرقابة المستمرة، من الضروري تزويد الموظفين بتقنية داعمة لمحاربة القرصنة الإلكترونية مثل ما يعرف بالافتراضية متناهية الصغر. وعندما يقوم موظف مثلاً بالدخول إلى صفحة إنترنت، تعمل هذه التقنية الافتراضية على عزل أنظمة التشغيل الأخرى أو الحد من إمكانية التفاعل معها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا