• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م
  01:54    قتيل و18 جريحا اثر انفجار في مصب للغاز في النمسا        01:54    الكرملين يقول إنه لم تعد هناك حاجة للإبقاء على قوات للجيش الروسي على نطاق واسع في سوريا    

وفد الإمارات يشارك في الجلسة العامة للبرلمان العربي اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 أبريل 2007

القاهرة - السعد المنهالي:

تعقد صباح اليوم الجلسة العامة الأولى للبرلمان العربي الانتقالي بمقر الجامعة العربية برئاسة محمد جاسم الصقر. وأنهت اللجان الأربع المنبثقة عن البرلمان أمس اجتماعاتها في مقر الجامعة، بعدما ناقشت في اجتماعاتها لليوم الثاني الموضوعات المحالة إليها من أمانة البرلمان، بمشاركة وفد المجلس الوطني الاتحادي والذي تضمن كلا من الدكتورة نضال الطنيجي المقررة في لجنة الشؤون الاجتماعية وحمد المدفع عضو اللجنة الاقتصادية وأحمد الخاطري العضو في لجنة التشريعات وحقوق الإنسان والدكتور عبيد المهيري عضو اللجنة السياسية.

واكتمل نصاب أغلب اللجان بصعوبة مع تغييب عدد كبير من أعضاء البرلمان من بعض الدول العربية، ولهذا فقد تقدمت اغلب اللجان بالتماس للأمانة العامة بتغيير النصاب بعدما أبدى عدد من الأعضاء استياءه لعدم عقد الاجتماعات رغم تكلفهم عناء السفر والحضور.

وخرجت اجتماعات لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب ببعض التوصيات التي تم رفعها لمكتب البرلمان العربي بشأن تقرير الأمين العام حول ''تطوير التعليم في الوطن العربي''، وناقشت اللجنة بعض المقترحات المتعلقة بالتقرير، خاصة ما يتعلق منها بأهمية وضع معايير جودة للتعليم في الدول الأعضاء، والتركيز على تطوير البحث العلمي لمواكبة الثورة العلمية الهائلة في العالم.

وعلى صعيد عمل اللجنة المالية والاقتصادية، أيدت اللجنة القرارات الصادرة عن الصادرة عن مؤتمر القمة العربي الأخير بالرياض، واتفقت على أن تباشر عملها بإعداد الدراسات اللازمة حول مختلف القرارات ذات الصلة بالجانب الاقتصادي، وعلى رأسها قيام الاتحاد الجمركي العربي المحال إليه من الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وصرح العضو الإماراتي في اللجنة السيد حمد المدفع بأن اللجنة كلفت فريق عمل مصغر لدراسة موضوع الاتحاد الجمركي من جوانبه المختلفة لإبداء الملاحظات اللازمة بشأنه ثم رفعها إلى الجلسة العامة للبرلمان في الدورة القادمة لمناقشتها وإقرارها.

واكتمل نصاب لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان باثني عشر عضوا فقط، وناقشت النقطة الوحيدة التي أحيلت إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان من طرف رئيس البرلمان العربي والمتعلقة بـ''تطوير التعليم في الوطن العربي''.

واتفقت اللجنة على دراسة تنظيم مؤتمر حول ''دور البرلمانيين العرب في تفعيل التشريعات أو المعاهدات العربية في مواجهة الجريمة عبر الوطنية والإرهاب''. أما البند الثالث المتعلق بتحديد مكان وزمان اجتماع اللجنة المصغرة المكلفة بإعداد ورقة العمل الخاصة بالنظام الأساسي للبرلمان العربي الانتقالي فقد تقرر اجتماعهم في يونيو المقبل.

والاتفاق كذلك على تحديد اللجنة المكلفة بإعداد ورقة العمل المتعلقة بمؤتمر تطوير التشريعات العربية في مجال الاستثمار.