• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

90 ألف برميل يومياً تراجعاً في صادرات أوبك

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 أبريل 2007

تراجعت صادرات نفط أوبك باستبعاد العضو الجديد أنجولا بنحو 90 ألف برميل يومياً في الأسابيع الأربعة حتى الخامس من مايو المقبل، وقدر روي ميسون من مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية تراجع صادرات أوبك المنقولة بحراً بحساب متوسط أربعة أسابيع إلى 24,11 مليون برميل يومياً مقارنة مع 24,2 مليون برميل يومياً في فترة الأسابيع الأربعة السابقة حتى السابع من ابريل، كما تراجعت صادرات المنظمة 90 ألف برميل يومياً على أساس أسبوعي.

وأضاف ميسون أن تخفيضات الإنتاج السارية منذ أول نوفمبر الماضي حجبت ما بين 900 ألف ومليون برميل يومياً عن السوق مما يشير إلى تحسن درجة الامتثال بالخفضين الإنتاجيين المتفق عليهما بواقع 1,7 مليون برميل يوميا، وأضاف ميسون ''من منظور أوبك هذا أمر جيد وأنباء طيبة لأن الامتثال في ارتفاع لا انخفاض، إنه يتحسن''.

وقال ميسون إن كل المؤشرات من سوق شحن الخام مثل رسوم تأجير الناقلات وشحنات التسليم الفوري وكميات النفط المنقولة ومجمل عمليات الإبحار تشير جميعها إلى تراجعات قياساً إلى الأسابيع الأربعة السابقة مما يشي بنزول أكيد في الصادرات. وقال ميسون ''للمرة الأولى يشير كل شيء إلى نفس الاتجاه رسوم التأجير انهارت والشحنات الفورية متراجعة وعمليات الابحار لمسافات طويلة متدنية''، ورصدت أويل موفمنتس في السابق صعوداً في الصادرات لأربعة أسابيع متتالية مما أثار تساؤلات بشأن التزام أوبك بقيود الإنتاج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال