• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

إحالة 71 إرهابياً اقتحموا مصرفاً في المنيا إلى القضاء العسكري

مصر: الترشيحات البرلمانية في 8 فبراير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 يناير 2015

القاهرة (وكالات)

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر أمس فتح باب الترشيح في التاسع من فبراير المقبل لانتخابات مجلس النواب التي ستبدأ في 21 مارس المقبل. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن اللجنة العليا للانتخابات «قررت فتح باب الترشيح للانتخابات البرلمانية اعتباراً من 8 فبراير المقبل». وستجرى انتخابات مجلس النواب على مرحلتين بين21 مارس و7 مايو، وستكون الأولى منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو 2013. وستنطلق الانتخابات في 21 مارس بالتصويت خارج البلاد للمرحلة الأولى وتنتهي في 7 مايو بجولة الإعادة للمرحلة الثانية داخل البلاد.

وستجري المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب في 21 و22 مارس بينما تجرى الإعادة لهذه المرحلة في الأول والثاني من أبريل. وتجرى المرحلة الثانية من الانتخابات في 26 و27 أبريل وتقام جولة الإعادة في و6 و7 مايو. وأوضحت اللجنة العليا للانتخابات أنها راعت كل الضمانات اللازمة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة يشهد عليها العالم من خلال السماح لمنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، وكذلك الجهات غير المدنية ووسائل الإعلام بمتابعة الانتخابات ورصد عمليات الاقتراع والفرز لتكون أمام جميع أعين الرأي العام المحلي والعالمي.

والانتخابات البرلمانية هي آخر خطوات خارطة الطريق التي أعلنها قائد الجيش السابق الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي عند عزل مرسي في 3 يوليو 2013 عبر ثورة شعبية انحاز لها الجيش. وحقق السيسي فوزاً ساحقاً في الانتخابات الرئاسية في مايو الماضي أمام منافس وحيد هو اليساري حمدين صباحي بحصوله على 96,9 % من أصوات الناخبين المشاركين. وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 47% من الناخبين المسجلين. وعملية الاقتراع المرتقبة هي أول انتخابات برلمانية في مصر منذ تلك التي أجريت في نهاية العام 2011، وفاز فيها حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي وصنفتها السلطة الحالية «تنظيماً إرهابياً» نهاية العام 2013. والبرلمان الجديد من 567 مقعداً. وتجرى الانتخابات بالنظام الفردي على 420 مقعداً وبنظام القوائم المغلقة على 120 مقعداً، وبينما يقوم رئيس الجمهورية بتعيين27 عضواً في مجلس النواب.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا