• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

اعتقال 10 فلسطينيين ورصاص على صيادي غزة

الاحتلال يدمر منشآت ومستوطنون يقتحمون الأقصى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 يناير 2015

عبدالرحيم الريماوي، وكالات (رام الله)

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي وعصابات مستوطنيه أمس استهداف المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واقتحم مستوطنون يهود المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة في الشرطة الاسرائيلية، بعدما دعت جماعتا «ام ترتسو» الاستيطانية الناشطة في جامعة حيفا والجامعة العبرية في القدس و«طلاب لأجل الهيكل» التابعة لها إلى إقامة نشاط تهويدي جديد فيه احتفالا بنهاية الفصل الدراسي في الجامعتين. كما أعلنت منظمات الهيكل المزعوم افتتاح مساق تعليمي جديد لتعليم النساء اليهوديات حول معالم الهيكل وتاريخه وكيفية الاستعداد للحظة التي يتم فيها بناؤه على أنقاض المسجد الأقصى وفق الخرافة الصهيونية.

وذكر رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة أن قوات الاحتلال الاسرائيلي دمرت خط مياه قيد الانشاء طوله ألف متر من قرية عاطوف شرقي محافظة طوباس إلى قرية خربة يزرا بالأغوار الشمالية. وصرح مسؤول العلاقات العامة في بلدية إذنا شمال غرب الخليل عبد الرحمن الطميزي، بان قوات إسرائيلية هدمت حظيرة لتربية الابقار بمساحة ألف متر مربع ومنزلاً متنقلاً (كرفاناً) في منطقتي وادي ريشة وخربة الرأس غرب البلدة.

وقالت مصادر أمنية ومحلية فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة البقعة شرق الخليل، حيث اعتقلت الفتى عدي عزام محمد جابر (17 عاماً) وحطمت أثاث منزل ذويه، والشاب شادي فهمي بدر جابر (23 عاماً). واعتقلت قوات إسرائيلية شابين من أهالي بلدة دورا غرب الخليل هما عدنان طلب محمد العواودة (27 عاماً)، وعز الدين أحمد الدرابيع (21 عاماً) أثناء محاولتها دخول الأراضي المحتلة منذ عام 1948، والشابة لبنى مصباح الخطيب (27 عاماً) في بلدة بيت أمر شمال الخليل، والشاب مهند محمد يوسف دعمس (23 عاماً) من أهالي البلدة، أثناء توجهه إلى معتقل «عصيون» الاحتلالي وسؤاله عن شقيقته فداء التي اعتقلتها قوات الاحتلال أمس الأول. واقتحمت قوات خاصة إسرائيلية مصحوبة بكلاب بوليسية منطقة الجوايا قُرب بلدة يطا جنوب وباشرت تفتيش المنازل وإخراج سكانها إلى العراء وتحطيم مقتنياتهم، عرف من أصحابها مازن وشاهر نصار.

وذكر مدير إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني محمود السعدي ومصادر أمنية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سيلة الظهر جنوب مدينة جنين وسيرت دوريات في أزقتها وشوارعها وأطلقت الأعيرة المعدنية والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع على شبان تصدوا لها ما أدى الى إصابة العديد من الأهالي بحالات اختناق. كما نفذ عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح تدريبات عسكرية على ملاحقة واعتقال شبان في مدخل قرية الجلمة شمال جنين تحت حراسة وحماية قوات الاحتلال، وأربكوا حركة تنقل الأهالي من وإلى القرية. كما اعتقلت قوات الاحتلال في جنين عثمان حروب تركمان (47 عاماً)، بعد اقتحام وتفتيش منزله، والشاب أشرف ناصر مفيد طحاينه (21 عاماً) بعد مداهمة منزل ذويه وتفجير بوابته وتحطيم محتوياته، والطالب بجامعة القدس المفتوحة غسان محمد ولد علي (22 عاماً) في قرية صانور جنوب شرق المدينة ذاتها، والشاب أحمد شاكر شتيوي (24 عاماً)، بعد مداهمة منزل ذويه بلدة كفر قدوم بين نابلس وقلقيلية.

وذكر أحد الصيادين أن قوة بحرية إسرائيلية أطلقت النار صوب صيادي الأسماك وقواربهم في بحر غزة قبالة منطقة السودانية وأعطبت قارباً واحداً وأجبرتهم على مغادرة المنطقة المسموح بالصيد فيها لمسافة 6 أميال بحرية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا