• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

"البنك الدولي" يرجئ اتخاذ قرار بشأن ولفويتز

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 أبريل 2007

واشنطن - رويترز: أرجأ مجلس إدارة البنك الدولي أمس اتخاذ قرار نهائي بشأن دور رئيس البنك بول ولفويتز في ترقية صديقته وأحال المجلس بعض القضايا للجنة للتحقيق فيها، وبعد اجتماع عقد في ساعة متأخرة قال المجلس الذي يمثل 24 دولة انه اتفق على إجراء لمعالجة الأمر بشكل سريع.

وقال المجلس في بيان يقع في صفحتين كتب بصياغات بيروقراطية معقدة ''المسؤولون التنفيذيون اتفقوا على عملية للمعالجة الوضع بشكل عاجل وفعال ومنظم''، وأضاف المجلس في البيان انه ناقش قضايا تتعلق بتضارب المصالح واحتمال انتهاك قواعد العمل خلال الاجتماع، غير انه قال إن هناك بعض القضايا التي تحتاج لمزيد من التحقيق، وأضاف المجلس ''المجموعة المكلفة ستعد توصيات في وقت قريب لقرار المديرين التنفيذيين''. وواجه ولفويتز مطالبات باستقالته من بين العاملين في البنك الدولي وتشكيك في قيادته بسبب دوره في ترقية صديقته شاها رضا، وفي مطلع الأسبوع قالت الحكومات المساهمة في البنك إنها قلقة بشدة من ان تضر الفضيحة بمصداقية البنك وتمنعه من العمل بالشكل المطلوب. وطالب أعضاء من الكونجرس الأميركي وغيرهم باستقالة ولفويتز قائلين إن أعماله أضرت بحملته على الفساد في الدول النامية، لكن ولفويتز قال انه لا يعتزم التخلي عن منصبه واعتذر الأسبوع الماضي عن الأسلوب الذي تعامل به في مسألة ترقية رضا قائلا انه كان حديث العهد بالعمل في البنك عندما تم ذلك.

وكرر البيت الأبيض تأييده لولفويتز الذي رشحه الرئيس جورج بوش لرئاسة البنك الدولي في عام ..2005 والولايات المتحدة هي أكبر مساهم في البنك الدولي وتسيطر على حصة 16,4 من اجمالي الاصوات في مجلس الإدارة تليها اليابان بحصة 7,9 بالمئة. وأي قرار رئيسي لمجلس البنك يتطلب الموافقة بأغلبية 85 بالمئة وتسيطر الولايات المتحدة على اصوات كافية لتعطيل أي قرار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال