• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مساعدات مالية ودخول الأتراك بلا تأشيرات وتحريك مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي

أوروبا وأنقرة تتفقان على طرد المهاجرين إلى تركيا فوراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 مارس 2016

بروكسل (وكالات)

أبرمت دول الاتحاد الأوروبي الـ28 أمس اتفاقاً جوهرياً مع أنقرة سيتم بموجبه إعادة كل المهاجرين الجدد الذين يصلون الى الاتحاد الاوروبي اعتباراً من يوم غد الأحد إلى تركيا، على ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

وكتب توسك على تويتر «اتفاق بالإجماع بين جميع رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الاوروبي ورئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو».ووافق الأوروبيون لقاء زيادة تركيا تعاونها في موضوع الهجرة، على تسريع إلغاء تأشيرات الدخول للمواطنين الأتراك وتحريك مفاوضات الانضمام بفتح فصل جديد حول المالية والميزانية.

كما وافق الأوروبيون بشروط على منح تركيا مساعدة مالية جديدة بقيمة 3 مليارات يورو تضاف إلى مساعدة بالقيمة ذاتها سبق ووعدوا بتقديمها من أجل تحسين الظروف المعيشية لـ2,7 مليون سوري لاجئين في تركيا.

كما تعهد الأوروبيون مقابل السوريين الذين تتم إعادتهم إلى تركيا، باستقبال عدد مساو من السوريين القادمين مباشرة من تركيا، على أن يحدد سقف لهذه الآلية في بادئ الأمر من 72 ألف لاجىء، وهو العدد المتاح استقباله في أوروبا.

وكان الاتحاد الاوروبي الذي يواجه اسوأ أزمة هجرة منذ 1945، يطالب تركيا منذ ستة أشهر بمساعدته على احتواء تدفق المهاجرين عبر بحر ايجه. وكتب رئيس وزراء تشيكيا بوهوسلاف سوبوتكا في حسابه على موقع تويتر «المصادقة على الاتفاق مع تركيا.. كل المهاجرين الذين يصلون الى اليونان قادمين من تركيا اعتباراً من الأحد سيتم طردهم». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا