• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

روسيا تزود الجزائر بـ 40 مروحية هجومية

الجيش الجزائري يحبط هجوماً إرهابياً على محطة غاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 مارس 2016

الجزائر (وكالات)

أحبط الجيش الجزائري امس هجوما إرهابيا على محطة غاز بمنطقة خريشبة بالقرب من منطقة عين صالح في جنوب الجزائر . وأوضحت قناة تلفزيون «النهار» أن مجموعة إرهابية ألقت عند الساعة السادسة و45 دقيقة من صباح امس قاذفات صاروخية باتجاه حقل للغاز تابع لشركة شال بمنطقة خريشبة التي تتوسط مدينتي المنيعة وعين صالح.

وأوضح نفس المصدر أن الهجوم لم يخلف أية خسائر لافتا إلى أن قوات الجيش تدخلت بسرعة وطاردت المجموعة الإرهابية التي فرت نحو وجهة مجهولة، فيما قالت مصادر أخرى إن محطة الغاز التي تم استهدافها يتم استغلالها من قبل شركة سوناطراك المملوكة للحكومة الجزائرية وبريتيش بتروليوم وستاتويل. ويعمل في المنشأة نحو 600 موظف.

وقالت شركة شتات أويل إن أعضاء طاقمها المكون من ثلاثة أفراد لم يصبوا خلال الهجوم. وقال المتحدث باسم الشركة بارد جلاد بيدرسن لشبكة (إن.أر.كيه) الإذاعة النرويجية إننا «على اتصال مع موظفينا الثلاثة وهم بسلام». وأضاف بيدرسن أن «القذائف أطلقت من مسافة بعيدة» وليس لديه معلومات حيال إصابة موظفين آخرين.

وقالت وزارة الخارجية النرويجية إنها تراقب الأحداث وأن قوات الأمن الجزائرية سيطرت على الوضع.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية إن رد الفعل السريع لمفرزة الجيش المكلفة بحماية المنشأة أحبط محاولة الاعتداء الإرهابي، وشرعت القوات مباشرة في تطويق المنطقة والقيام بعملية بحث وتفتيش، باستعمال الوسائل الملائمة، منها مروحيات.

إلى ذلك، نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء امس عن مصدر في هيئات تصدير السلاح الروسية قوله إن روسيا ستسلم 40 طائرة هليكوبتر هجومية طراز ميج-28 إن.إي للجزائر بموجب عقد ثنائي مبرم بينهما. ويقول خبراء عسكريون إن الطائرة ميج-28 التي يسميها الجيش الروسي (نايت هانتر) هي من بين أفضل طائرات العالم من طرازها وتقدر على تنفيذ مهام نهارية وليلية في أقسى الظروف الجوية.

وزودت النسخة المعدلة من الطائرة ميج-28 إن.إي بنظام تحكم مزدوج يتيح تسيير الطائرة من قمرة قيادة الطيار وقمرة مساعد الطيار.

ولم يذكر المصدر أي تفاصيل بشأن عقد الطائرات مع الجزائر.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا