• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

جهود جزائرية للبحث عن تراث صاحب «قسماً بالنازلات الماحقات»

نصف إنتاج مفدي زكريا ضائع

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 نوفمبر 2015

مختار بوروينة (الجزائر)

تعمل مختلف هياكل جمعية مفدي زكريا، وبشكل مكثف داخل الجزائر وخارجها على جمع كل أعمال شاعر الجزائر والمغرب العربي، والسعي إلى توثيقها كتراث أدبي مغاربي عربي لشاعر ملتزم تجاوز حدود بلده في التعبير عن قيم إنسانية مشتركة في أسمى معانيها.

وقال جابر باعمارة، الأمين العام لمؤسسة مفدي زكريا، في حديثه لـ«الاتحاد» أن المؤسسة عرفت بعض الصعوبات في جمع أرشيف الشاعر مفدي زكريا بحكم تنقله بين عواصم المغرب العربي الذي آمن به من منطلق وحدة الدم والأخوة والمصير المشترك، وفي مرحلة تشهد رحيل أصدقاء الشاعر الذين عرفوه عن قرب ومنهم الذين كانوا يتلقون مراسلاته.

واتخذت الجمعية من العمل التوثيقي للدكتور‪ ‬محمد ناصر الذي يسرد بعض الأعمال للشاعر مفدي زكريا كقائمة مرجعية في البحث، وهي على يقين أن هناك أكثر من ذلك بالإشارة إلى الهوامش التي يثيرها عمله كإحالات مفتوحة على عناوين أخرى.

وعلى غرار ما تقوم به عبر الملتقيات التي تحظى في السنوات الأخيرة باهتمام رسمي، جمعوي وأكاديمي، وعبر مراسلاتها ونداءاتها لكل من عرف «مفدي» أو لديه وثيقة أو صورة له أن يمدها بنسخة منها، فهي الآن بصدد الاتصال المباشر بأصدقاء الشاعر في الجزائر وتونس والمغرب، وتكثيف الاتصالات مع بعض الأساتذة والباحثين وببعض الصحف في هذه الأقطار مثلما حصل مؤخراً مع إحدى الصحف المغربية التي أفادت الجمعية بمقالاته وقصائده، والأمر يتواصل مع عائلة أحد أصدقائه المقربين في تونس التي لديها كم هائل من الرسائل والمقالات، في انتظار تحقيق ما أعلن عنه نجل الشاعر والوزير السابق، سليمان شيخ، من قيامه قريباً بنشر نصوص والده التي لم يسبق نشرها، ومن دون شك ستثير نقاشات ساخنة كالرسالة التي وجهها للرئيس أحمد بن بللا في السنوات الأخيرة من حكمه، ومواقفه من قضايا سياسية أثناء حكم هواري بومدين حيث أظهر معارضته للكثير من القرارات كتأميم الأراضي الفلاحية ونزعها من ملاكها.

وسجل باعمارة أنه إثر نداء أرسل عبر أثير الإذاعة الوطنية مؤخراً تفاجأ باتصال من أحد المستمعين من جنوب صحراء الجزائر ليرسل له صوراً نادرة عن جنازة مفدي زكريا التي غابت عنها الصحافة، وكونه ضابطاً في الشرطة، فهو الوحيد الذي أخذ صوراً للمناسبة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا