• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الأسهم الخليجية.. المسار الهابط يتواصل على وقع مخاوف جيوسياسية وأسعار النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 نوفمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

بقيت مؤشرات الأسهم الخليجية قرب أدنى مستوياتها للعام الحالي في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، ضمن مسار هابط يتوقع، حسب محللين ماليين، استمراره حتى نهاية العام، بسبب انخفاض أسعار النفط، ومخاوف الوضع الجيوسياسي في المنطقة.

وقادت البورصة القطرية انخفاضات أربعة أسواق خليجية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، فيما قاد السوق السعودي الأكبر من حيث القيمة السوقية ارتفاعات ثلاثة أسواق أخرى، وحافظ على مستواه فوق مستوى 7000 نقطة الذي يتخوف مستثمرون من عودة السوق إلى كسره هبوطاً، خصوصاً في وقت يتوقع الشهر المقبل صدور الميزانية السعودية التي ستحدد مسار الاقتصاد السعودي للعام 2016.

وكسرت البورصة القطرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي مستويين نفسيين مهمين عند 10800 و10600 نقطة، وأنهت تعاملاتها الأسبوعية عند مستوى 10522 نقطة بانخفاض نسبته 3,1%، وحل سوق دبي المالي في المرتبة الثانية بانخفاض نسبته 2,1%، وبنفس النسبة سوق مسقط 2,1%، فيما سجل سوق أبوظبي للأوراق المالية أقل الانخفاضات الأسبوعية بنسبة 0,96%.

وارتفع السوق السعودي بنسبة 2,9% خلال الأسبوع الماضي، وتمسك بالبقاء فوق مستوى 7000 نقطة التي كان على بعد 34 نقطة منها الأسبوع قبل الماضي، فيما ارتفعت بورصتا البحرين والكويت بنسبتي 0,98%، و0,66% على التوالي.

وقال المحلل المالي وضاح الطه، إن الظروف التي تمر بها أسواق الأسهم الخليجية متشابهة إلى حد كبير، حيث تتأثر جميعها بذات العوامل المتعلقة بالوضع الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن تأثرها باستمرار انخفاض أسعار النفط والتي سجلت الأسبوع الماضي مستوى متدنياً جديداً قرب 40 دولاراً، مع مخاوف من كسر هذا السعر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا