• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

اجتماع فلسطيني إسرائيلي لدعم الأجهزة الأمنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 أبريل 2007

غزة - ''الاتحاد'':ذكر مصدر فلسطيني رفيع المستوى امس، ان اجتماعا سيعقد خلال الايام القليلة المقبلة في القدس الغربية المحتلة برعاية اميركية، لمناقشة دعم الاجهزة الامنية الفلسطينية، وخطة اعادة انتشار قوات الاحتلال الاسرائيلي في مختلف مدن الضفة الغربية المحتلة .

واشار المصدر الى ان وفدا أمنيا اميركيا سيحضر اللقاء، لتقديم مقترحات وأفكار تسهل على المواطنين الفلسطينيين التحرك والتنقل بين مدن الضفة الغربية ،ولكن شريطة ان لا يحدث ذلك اعمال عنف قد تؤثر على أمن اسرائيل.

وقال المصدر لوكالة ''سما '' ان الادارة الاميركية واسرائيل تعهدتا تزويد الاجهزة الامنية الفلسطينية، وخاصة الاجهزة الامنية التابعة للرئيس الفلسطيني ،بالعديد من التقنيات والامكانيات التي تتيح لها السيطرة على الاوضاع في اراضي السلطة الفلسطينية، وعلى وجه التحديد نقاط التماس مع الاسرائيليين ،حيث انه من المحتمل ان يتم نشر قوات حرس الرئيس الفلسطيني وقوات الـ17 على طول الشريط الحدودي ما بين قطاع غزة ومصر، من أجل منع تهريب الاسلحة والذخيرة الي قطاع غزة ،عبر الانفاق التي تربط جنوب القطاع بالاراضي المصرية.

وعلى صعيد الضفة الغربية وخطة اعادة انتشار قوات الاحتلال ، اوضح المصدر انه سيتم عقد سلسلة اجتماعات لمناقشة هذه الخطة . واشار الى ان المستوى العسكري الاسرائيلي ينتظر تجهيز الاجهزة الامنية الفلسطينية، حتى يبدأ في تنفيذ هذه الخطة موضحا بان الخطة لا تشمل كافة مدن الضفة الغربية بل بعض المناطق التي لا يتسبب فيها اعمال عنف واشتباكات مسلحة .

وأضاف المصدر ان هناك جهودا كبيرة تبذلها كل من الادارة الاميركية ودول اوروبية في المنطقة، تهدف الي اعادة الثقة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي من خلال تحقيق تقدم في القضايا اليومية ،وتتضمن هذه النقاط إزالة نقاط تفتيش إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وتوسيع العمليات عند النقاط الحدودية في غزة وتدريب الاجهزة الامنية الفلسطينية ، بما يتناسب مع اداء عملها الجديد ويخدم المصالح المشتركة.