• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

بيليه : زيدان فقد عقله في المونديال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 أبريل 2007

أطلق أمس الأول في أكاديمية التفوق الرياضي ''اسباير'' بالعاصمة القطرية الدوحة برنامجها الطموح للطلاب الموهوبين بحضور الجوهرة السوداء البرازيلي بيليه وهو برنامج ستتاح الفرصة من خلاله للطلاب الموهوبين في سبع دول أفريقية للدراسة والتدريب في واحدة من أكثر أكاديميات التفوق الرياضي تطورا في العالم.

ويعتبر البرنامج أضخم مشروع للكشف عن مواهب كرة القدم في التاريخ، وعند مباشرة العمل في المشروع أواخر شهر مايو المقبل، سيقوم ستة آلاف من العاملين في البرنامج باختبار قدرات أكثر من 500 ألف طفل من مواليد عام 1994 وذلك في أكثر من 700 مكان مختلف، في سبع دول وهي السنغال وجنوب أفريقيا والكاميرون ونيجيريا وغانا وكينيا والجزائر. ويزور برنامج البحث عن المواهب في أفريقيا، في المراحل الأولى، كلاً من الجزائر، والكاميرون، وغانا، وكينيا، ونيجيريا، والسنغال، وجنوب إفريقيا.

ويحظى البرنامج بدعم مكتب الأمم المتحدة للرياضة من أجل التنمية والسلام ويجرى تنفيذه بالاشتراك مع شركة بونس سبورت ماركتنج، وهي شركة دولية مشهورة بتنظيم الأحداث الرياضية في كرة القدم مقرها أسبانيا.

وقال بيليه النجم الأشهر في البرازيل والعالم ''أشعر بالفخر لكوني واحدا من أعضاء هذا البرنامج الكبير لاكتشاف الموهوبين وأنا سعيد لوجودي في قطر التي قامت بمساهمة في غاية الأهمية من خلال تطوير هذا البرنامج. وأنا سعيد للتطور الكبير الذي تحققه اسباير يوما بعد يوم''. وبعدها تطرق بيليه للحديث عن بدايته قائلا ''عندما كنت في التاسعة من عمري وفي مثل أعمار هؤلاء البراعم الصغار كان والدي لاعبا بنادي ساو باولو في الخمسينات.

وفي ستاد ماركانا الكبير خسرت البرازيل وعندما عاد والدي للبيت كان حزينا وسألته لماذا تبكي فقال لي لقد خسرت البرازيل وقلت له لا تحزن سنفوز بكأس العالم''. وأضاف ''وفي السويد 1960 كنت مع البرازيل وسجلت هدفاً بمرمي الأرجنتين وفي السبعينات فزنا بكأس العالم وحققت حلمي واعتقد ان هؤلاء الصغار سيحققون أحلامهم ولكن أقول لهم جميعا ليس المهم أن تكون لاعبا مميزا بل المهم أن تكون شخصية جيدة ولك هدف تسعي لتحقيقه''. وحول رأيه في أفضل لاعب في العالم وهل ما رادونا لايزال هو الأفضل قال بيليه ''ليس من السهل أن تحدد من الأفضل على مستوي العالم فهناك الفرنسي زين الدين زيدان كان الأفضل خلال عشر سنوات وكان لاعبا مميزا ولكنه في كأس العالم الأخيرة فقد عقله بما حدث منه وهناك رونالدينهو وهناك كريستيانو رونالدو ولكن التحديد صعب''.

وقال ''اللاعبون النجوم عليهم دور كبير في نشر اللعب فمن الممكن أن يقوم ديفيد بيكهام مثلا بدور كبير في أمريكا وأنا كنت أول من انتقل إلي أمريكا للعب هناك مع نجوم كبار أمثال بيكنباور وكرويف وساهمنا في نشر كرة القدم بأميركا''.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال