• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

«الناتو» يشغل دفعة ثانية من «باتريوت» ويتسلم منظومتين أميركيتين اليوم

مقتل ضابط تركي برصاص قرب معبر مع سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 يناير 2013

أنقرة، لندن (رويترز، أ ف ب) - أفاد المرصد السوري الحقوقي بـ«مقتل ضابط من حرس الحدود التركي» إثر إطلاق نار على الحدود التركية السورية قرب معبر باب الهوى تبعه استنفار للقوات التركية على الحدود ومنع دخول اللاجئين غير الشرعيين إلى الأراضي التركية. ولم تعرف بالضبط ظروف إطلاق النار.

من جهته، قال مسؤول أمني ألماني أمس، إنه تم تشغيل بطاريتي صواريخ باتريوت تمثلان الدفعة الثانية من 6 بطاريات يرسلها حلف شمال الأطلسي «الناتو» إلى تركيا للدفاع عنها من أي هجوم يحتمل أن تشنه سوريا. وتعهدت كل من الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا بإرسال بطاريتين إلى تركيا ونحو 400 جندي لتشغيلهما بعد أن طلبت أنقرة المساعدة لتعزيز دفاعاتها الجوية ضد أي هجوم صاروخي يحتمل أن تتعرض له من سوريا.

وقال المسؤول الأمني الألماني إن البطاريتين الألمانيتين اللتين نشرتا حول مدينة كهرمان ماراس التي تبعد نحو 100 كيلومتر عن الحدود السورية، نصبتا في مكانهما وأصبحتا جاهزتين للاستخدام بدءاً من مساء أمس الأولن.

وكان قد تم تشغيل البطاريتين الأوليين والمرسلتين من هولندا السبت الماضي، بعد نشرهما حول مدينة أضنة جنوب غرب كهرمان ماراس.

ومن المتوقع وصول البطاريتين الأخيرتين من الولايات المتحدة إلى تركيا اليوم وأن يتم تشغيلهما خلال أيام. وتنشر البطاريات حول 3 مدن جنوب شرق تركيا ويقول الأطلسي إنها ستحمي 3,5 مليون تركي من الهجمات الصاروخية.