• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

انخفاض مخزونات النفط في كوريا الجنوبية بسبب انسحاب الكويت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 أبريل 2007

سيؤول - رويترز: قال مصدر من شركة النفط الوطنية الكورية أمس إن المخزونات الاحتياطية الاستراتيجية في كوريا الجنوبية انخفضت بنحو مليوني برميل إلى 25,6 مليون برميل بعد أن انهت الكويت اتفاق تخزين مشترك مع الشركة. ويعادل المستوى الراهن للمخزونات استهلاك نحو عشرة أيام في كوريا الجنوبية في حين كان المستوى السابق البالغ 27,6 مليون برميل يعادل استهلاك 13 يوماً.

وقال المصدر إن مؤسسة البترول الكويتية لم تمد عقدها بعد انتهائه في العاشر من فبراير . والسبب غير معروف لكن شركة النفط الوطنية الكورية الحكومية قالت إنها ستدرس تأجير المكان مرة أخرى إذا عرضت الكويت ذلك. والتخزين المشترك يعطي كوريا الجنوبية حقوق شراء النفط في حالات الطواريء مثل نقص الإمدادات.

وبعد انسحاب الكويت انضمت كوريا الجنوبية إلى اتفاقات تخزين مع سبع شركات منها اتفاق يشمل 11,3 مليون برميل مع ''شتات أويل'' النرويجية وستة ملايين برميل مع ''سوناطراك'' الجزائرية و2,7 مليون برميل مع ''جلينكور'' السويسرية و2,7 مليون برميل مع ''تشاينا أويل'' و2,2 مليون برميل مع ''توتال'' الفرنسية. وقالت مصادر من القطاع إن الباقي مؤجر لشركتي ماسفيلد وترافيجورا والبيانات غير متاحة.

وتستخدم كوريا الجنوبية حالياً 76 مليون برميل من إجمالي طاقة التخزين البالغة 121 مليون برميل في حين تفتح الباقي أمام تخزين مشترك مع الشركات الأجنبية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال