الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نظام المطالبة الذكي في «جمارك دبي» يستقطب 17 ألف طلب

23 نوفمبر 2013 21:56
دبي (الاتحاد) - استقطب نظام المطالبة الذكي الجديد في جمارك دبي 16800 طلب منذ إطلاق منذ إطلاق الخدمة مطلع أكتوبر الماضي وحتى الآن. ويهدف النظام إلى ضبط إجراءات رد الضمانات النقدية أو المصرفية المقدمة ضماناً للرسوم الجمركية وذلك عن البضائع التي يتم استيرادها تحت الأوضاع المعلقة للرسوم الجمركية والتأمينات المقدمة للغايات الأخرى، بحسب بيان أمس. ويسهم نظام المطالبة الجديد في توفير جهد ووقت العملاء ويمكنهم من تقليل التكاليف، حيث يمكنهم تقديم الطلبات عن بعد. ويتيح هذا التحول لجمارك دبي إعادة هيكلة جزء من مواردها البشرية، باتجاه استثمار جهد الموظفين العاملين في بعض قاعات خدمة العملاء، لتحقيق إنتاجية اكبر عبر تحولهم إلى أعمال أخرى تواكب المرحلة الجديدة، التي تمتاز باستخدام التقنية على نطاق أوسع يمكن الموظفين من زيادة قدرتهم على الإنجاز. ويأتي إطلاق هذا النظام الذكي الجديد تماشياً مع برنامج التطوير والتحديث لجمارك دبي ولتسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية وتمكين العملاء من إنجاز معاملاتهم من أي مكان من خلال هواتفهم الذكية وعبر القنوات الإلكترونية الأخرى التي توفرها جمارك دبي للعملاء ، اختصاراً للوقت وتوفيراً للتكلفة والجهد على العملاء والحفاظ على حقوقهم المالية. وبالإضافة إلى تسهيلات تقديم المطالبات الذكية عن طريق بوابة دبي التجارية، يمتاز نظام المطالبة الذكي الجديد بوجود وحدة مركزية لمعالجة المطالبات ذات مزايا رفيعة المستوى تشمل: تسهيلات تقديم المطالبات عبر الهواتف الذكية على مدار الساعة وطوال الأسبوع، تقديم المطالبات مكتبياً، التحقق من صحة المطالبات إلكترونياً أثناء تقديمها، متابعة وضع الوثائق المقدمة، تسهيلات لمتابعة وضع المطالبات، خدمات البريد الإلكتروني لإخطار العملاء بحالة وضع المطالبات. وتشمل خدمات النظام الجديد مطالبات استرداد الرسوم الجمركية المستوفاة بالتأمين النقدي أو المصرفي، مطالبات استرداد عائدات المزاد، تسديد قيود البضائع المدخلة للمناطق الحرة والتي يتم إعادة تصديرها من نفس المنفذ الكائنة به المنطقة الحرة. وحسب آلية العمل بالنظام فإن على العميل أن يقدم معلومات تفصيلية ضمن المطالبة بهدف التحقق من صحة المطالبات وكذلك ضمان صحة رد التأمينات. وقال محمد المعيني مدير إدارة التعريفة الجمركية والمنشأ:” نحرص في جمارك دبي على تطوير وتحديث الخدمات بشكل مستمر ويأتي إطلاق خدمة المطالبة الذكية الجديدة كجزء من استراتيجية الدائرة التي تهدف إلى تبسيط كافة الإجراءات الجمركية بما يساهم في تسهيل التعاملات التجارية وتعزيز مكانة دبي العالمية كمركز حيوي للمال والأعمال”. وأوضح أن العمل بالنظام الجديد بدأ فمطلع أكتوبر وأصبح متاحاً لكافة العملاء، حيث بإمكانهم التدريب على استخدام نظام المطالبة الذكي الجديد من خلال الدخول إلى موقع بوابة دبي التجارية للاطلاع على برامج التدريب ومواعيدها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©