• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

طالبت بتعزيز نمو البنى التحتية الرقمية

دراسة تدعو إلى اعتماد معايير موحدة لقياس «ذكاء» المدن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

دعا رامز شحادة، نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «بوز ألن هاملتون»، إلى ضرورة إنشاء إطار واضح المعالم لتحديد مستوى ذكاء الخدمات العامّة في المدن المعاصرة، وذلك في كلمة ألقاها أثناء فعاليات مؤتمر «سمارت كون 2015» الذي تستضيفه دبي.

وأشار شحادة في سياق حديثه إلى دراسة كانت قد نشرتها «بوز ألن» تحت عنوان «المدن الذكية: بوَّابة إلى الحياة الرقمية» داعياً إلى اعتماد معايير موحّدة لقياس «الذكاء» كي يتم الرجوع إليها في تقييم الخدمات والمبادرات التي تطلقها الحكومات والقطاع الخاص على حد سواء.

وتوصي الدراسة بأن يتم تقييم ذكاء الخدمات ومستوى امتيازها وفق الفئات الأربع التالية: «متصل»، و«متكامل»، و«شخصي» و«استباقي»، حيث سيساعد هذا الإطار على تطوير الاستراتيجيات الانتقالية واستنباط أساس موّحد ومتفّق عليه لتحديد «الذكاء».

ولفتت إلى أن تحسين مستوى المعيشة في المدن الذكية متوقف على الفهم الدقيق لسلوكيات مكوناتها، لذلك يعتبر تحليل البيانات الضخمة للمدن أداةً جوهرية في فهم هذه السلوكيات وتحديد سبل التعامل معها.

وقال شحادة: «اعتماد منهجية شاملة ومتمحورة حول المواطن في تطوير المدن من شأنه أن يسمح للمسؤولين بتحقيق وعودهم بتوفير حياة أفضل، وزيادة مستويات الإنتاجية، وتحسين مستوى الابتكار، مما يثمر بالتالي عن رفع مستوى الرفاهية بشكل عام». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا