• السبت غرة رمضان 1438هـ - 27 مايو 2017م

في حفل زاوج بين التشكيل والموسيقى

نهيان بن مبارك يفتتح «جاليري» جديداً في جزيرة السعديات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 نوفمبر 2013

فاطمة عطفة

افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، مساء أمس الأول «الخميس»، المقر الجديد لجاليري سلوى زيدان في منتجع «سانت ريجيس السعديات»، بحضور الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وعدد كبير من المهتمين بالفن.

وقبل افتتاح المعرض صدحت أنغام البيانو بمقطوعة موسيقية، قدمتها العازفة إيمان الهاشمي، ومقطوعة ثانية قدمتها فاطمة الهاشمي، وهما طالبتان في مركز الموسيقى، التابع لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، اللواتي حضرن الافتتاح برفقة أستاذ الموسيقى في المركز مارتن هرشل، وقد استمع معالي الشيخ نهيان بإعجاب لما قدمه طلاب الموسيقى من معزوفات جميلة، وفي حديثه مع إيمان أشار إلى أنه يحب العزف على البيانو منذ الصغر. والتقى معاليه مع طلاب وطالبات المركز ومنهم: أصالة الجابري، ضحى الرحبي، محمد الجهوري، والأخوات سارة وشيخة ومريم الكعبي، وقد استمع لمقطوعة من عزفهن المشترك في ختام الحفل أيضاً.

وضم الجاليري حوالي 20 لوحة فنية من قياسات مختلفة، رسمت بتقنيات متنوعة ما بين الزيتي والجرافيك، إضافة إلى بعض المنحوتات، وتحمل هذه الأعمال أسماء لامعة لفنانين إماراتيين وعرب وأجانب، منهم: رائد الفن التشكيلي الإماراتي الحديث حسن شريف، أدونيس، كاتيا طرابلسي، روز حسين، دين وليامز، وغيرهم.

وفي لقاء خاطف مع «الاتحاد» أشارت الفنانة سلوى زيدان إلى أهمية موقع الصالة في جزيرة السعديات قائلة: «هذا اليوم كان حلماً كبيراً بالنسبة لي، وهو أن يكون لي جاليري في أهم المواقع الجغرافية في مدينة السعديات، نظراً لأهمية هذه الجزيرة التي يتمنى أي شخص في العالم أن يزورها.. فهي جزيرة رائعة الجمال، وتحمل عبق الحضارة، بما تضمه من صروح عمرانية وروائع ثقافية وفنية». وأضافت زيدان: «تجربتي كانت مهمة وغنية في كل مراحلها لجهة الصالات التي كانت تعرض فيها أهم أعمال الفنانين العرب والأوروبيين، لكن سعادتي تكتمل اليوم مع الحلم الذي أعتبره تحقق في الجاليري الجديد بموقعه، وما يضمه من أعمال لكبار الفنانين، مثل حسن شريف، وأدونيس، وغيرهم من الفنانين من أجيال شابة».

بدورها قالت الفنانة إيمان الهاشمي، التي أبدعت بالعزف على البيانو،: «أنا سعيدة جداً بأن أشارك مع مجموعة طلاب الموسيقى الإماراتيين في افتتاح معرض تشكيل، هذا يعني ويدل على تقارب فن التشكيل مع الموسيقى في إطار لغة (الشجرة الأم / الفن)، لأن اللغة في الفن أو المقطوعة الموسيقية واحدة بحيث تعبر عن المشاعر، وإن تعددت الأساليب».

وأشارت إيمان إلى جهود وزارة الثقافة بشكل عام، واهتمام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بشكل خاص بالفن والموسيقى، وقالت: «نحن نجد كل الرعاية من الوزارة والمشرفين على المركز في تطوير تجربتنا الموسيقية، وهناك إقبال كبير على تعلمها. واليوم كنت سعيدة جداً عندما أبدى معالي الشيخ نهيان إعجابه بالمقطوعة التي قدمتها».

جدير بالذكر أن إيمان الهاشمي موهبة متميزة في العزف على البيانو والتأليف الموسيقي، وفي حفل افتتاح صالة زيدان قدمت معزوفة بعنوان «النجاح»، من تأليفها، وهي جزء من خمس مقطوعات تحمل الاسم نفسه، أي «النجاح».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا