• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

يسبب مضاعفات خطيرة

العسل ضار للرضع دون السنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 نوفمبر 2015

القاهرة (الاتحاد)

لا يختلف اثنان حول فوائد عسل النحل، سواء بالنسبة لقيمته الغذائية العالية، أو تأثيراته الطبية في تقوية المناعة الطبيعية، فضلاً عن تأثيراته العلاجية لكثير من الأمراض. ورغم ذلك يحذر الأطباء الأمهات من إعطاء الطفل الرضيع عسل النحل قبل إكمال سنة من العمر، وأسباب هذا التحذير تجهله كثير من الأمهات، ما يعرض الطفل لكثير من المتاعب.

وتقول الدكتورة شريفة القاضي، أخصائية الأطفال: «رغم الفوائد الكثيرة لعسل النحل، يحظر تناول الرضع له قبل أن يبلغوا سنتهم الأولى، وذلك لما قد يسببه لهم من تسممات غذائية خطيرة؛ لأنه يعد مصدراً غنياً لنوع معين من البكتيريا التي تسبب نوعاً نادراً وخطيراً من التسممات التي تؤثر على الجهاز العصبي للأطفال ويمكن أن تقود إلى الوفاة. وهو ما يعرف بالتسمم الوشقي أو(البوتيوليزم). ويصيب الأطفال الصغار، خصوصاً دون عمر الستة أشهر، نظراً لعدم اكتمال نمو جهازهم الهضمي».

وحول أعراض التسمم، تقول إنها تظهر بعد نحو 8 إلى 36 ساعة من تناول العسل، فعندما تدخل هذه البكتيريا إلى أمعاء الطفل تُسبب إفراز سموم تؤدي إلى تشنجات شديدة في عضلات الطفل قد تودي بحياته إذا أصيبت عضلات الصدر والحجاب الحاجز أو عضلات الحنجرة والبلعوم فتسبب اختناقه، مشيرة إلى أن أعراضه تظهر في ضعف الرقبة والأذرع والسيقان، وعدم قدرة الطفل على الرضاعة أو البكاء بشكل طبيعي، بالإضافة إلى عدم قدرته على التغذية والبلع والإمساك والكسل أو الخمول وفقدان الشهية؛ لذا لا يجوز إعطاء عسل النحل للطفل الرضيع قبل بلوغه السنة من عمره. وفي حالة عدم في حالة عدم إلمام الأم بهذه الحقيقة وحدث الخطأ، تذكر أنه لا مفر من الاستعانة بالطبيب المعالج على الفور قبل تطور الأعراض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا