• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م

إسبانيا تدعم الجزائر في مكافحة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 يناير 2013

الجزائر (وكالات) ـ جدد وزير الدفاع الإسباني بيدرو مورينيس أولاتي في الجزائر، أمس، دعم ومساندة بلاده للجهود التي تبذلها الجزائر في مكافحة الإرهاب. جاء ذلك في مقابلة التلفزيون الجزائري مع وزير الدفاع الإسباني الذي يقوم بزيارة رسمية للبلاد، أكد فيها «وجود علاقات صداقة وتفاهم وتوافق» البلدين، مضيفاً أن الجانبين سيعملان على خلق وتطوير فرص التعاون في مختلف المجالات «لاسيما الدفاعية».

ووصف وزير الدفاع الإسباني زيارته للجزائر بـ»الإيجابية»، معلناً عن تنظيم اجتماع للجنة الجزائرية الإسبانية المشتركة في شهر مارس المقبل.وكان وزير الدفاع الإسباني أجرى، أمس الأول، مباحثات مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والوزير الجزائري المنتدب للدفاع، تركزت على التعاون العسكري بين البلدين والوضع في مالي، بحسب مصادر رسمية ودبلوماسية.

وغادر أولاتي الجزائر بعد استقباله من قبل الرئيس بوتفليقة الذي يتولى أيضاً وزارة الدفاع. وكان الوزير الاسباني بحث مع الوزير الجزائري المنتدب لدى وزير الدفاع عبد المالك قنايزية «سبل تعزيز التعاون العسكري».

من جهته قال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس: إن مباحثات اولاتي في الجزائر «تركزت على التعاون الثنائي، وبحث الوضع في مالي». يذكر أن الجزائر وإسبانيا أعلنتا في بيان مشترك في 10 يناير الحالي أن تسوية الأزمة في مالي تقتضي «استعادة الوحدة الترابية والسيادة و النظام الدستوري في هذا البلد». وشدد البلدان في البيان المشترك، بمناسبة زيارة رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي إلى الجزائر، على أن هذا الحل «يجب أن يقوم على ثلاث ركائز رئيسية سياسية وإنسانية وأمنية».

واعتبرت الجزائر ومدريد أن «عدم استقرار الوضع بمالي لا سيما في شمال البلاد يهدد استقرار المنطقة بأكملها».