• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

بريطانيا تبكي على الذهب المسكوب !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 أبريل 2007

إعداد - محمد عبدالرحيم:

يواجه جوردون براون وزير الخزانة البريطانية، والمرشح الأوفر حظاً لخلافة توني بلير في منصب رئاسة الوزراء، حملة شرسة في البرلمان بعد أن تبين أنه تجاهل نصائح من بنك انجلترا عندما عمد إلى بيع أكثر من نصف احتياطيات الدولة من الذهب عندما كانت أسعار المعدن الأصفر متدنية للغاية.

وكشفت مصادر لصيقة بالموضوع أن المسؤولين في بنك انجلترا أعربوا عن شكوك جدية بشأن إصرار براون على بيع 400 طن من السبائك الذهبية في سلسلة من المزادات في الفترة بين 1999 و2002 عندما كان السعر في أدنى مستوى له خلال 40 عاماً.

ومنذ ذلك الوقت ارتفع السعر إلى ثلاثة أضعافه تقريباً، ما يعني أن القرار كبد دافع الضريبة مبلغاً يقدر بنحو ملياري جنيه إسترليني في وقت ركز فيه حزب المحافظين على النيل من سمعة براون والتشكيك في كفاءته الاقتصادية.

وكما ورد في صحيفة ''التايمز'' بعيد إجرائها مقابلات صحفية مع كبار المسؤولين في وزارة الخزانة وبعض المتعاملين في سوق الذهب من المتورطين في القرار، فقد تبين أن بنك انجلترا، الجهة المسؤولة عن إدارة احتياطي الذهب البريطاني لأكثر من 300 عام لم يتم طلب مشورته على الإطلاق بشأن ما إذا كان يتعين على بريطانيا بيع الذهب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال