الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

4 من منفذي هجمات باريس كانوا على لائحة المتطرفين في بلجيكا

4 من منفذي هجمات باريس كانوا على لائحة المتطرفين في بلجيكا
26 نوفمبر 2015 20:19

أعلنت السلطات البلجيكية، اليوم الخميس، أن أسماء أربعة رجال يشتبه في لعبهم دورا محوريا في هجمات باريس كانت مدرجة على لائحة من 85 اسما لمتطرفين أرسلتها أجهزة الاستخبارات البلجيكية إلى بلدية منطقة مولنبيك في العاصمة بروكسل.

والأربعة هم عبد الحميد اباعود، الذي يعتقد أنه العقل المدبر للهجمات التي وقعت في 13 نوفمبر، وابراهيم وصلاح عبد السلام ومحمد ابريني.

وصرح مسؤول مقرب من السلطات المحلية، رفض الكشف عن اسمه، "أؤكد أن أسماءهم وردت في لائحة وجهها جهاز التنسيق لتقييم التهديدات في يونيو 2015 إلى رئيسة بلدية مولنبيك (فرنسواز شيبمان) وإلى رئيس قسم الشرطة" في المنطقة.

وأوردت اللائحة اسم عبد الحميد اباعود البلجيكي المغربي، البالغ 28 عاما، والذي قتل في هجوم للشرطة الفرنسية على شقة في ضاحية سان دوني شمال العاصمة باريس، مع تصنيف "متشدد، ذهب إلى سوريا".

كما ورد اسم ابراهيم عبد السلام، الفرنسي البالغ 31 عاما الذي كان يقيم في بلجيكا وشارك في فرقة هاجمت مقاهي وفجر نفسه في باريس، وشقيقه صلاح البالغ 26 عاما وذهب إلى بلجيكا بعد ساعات على الهجمات وما زال البحث عنه جاريا، ووصفا بأنهما "متطرفان"، بحسب المصدر.

أما محمد ابريني، البالغ 30 عاما وتم التعرف عليه بعد مشاهدته برفقة صلاح عبد السلام قبل يومين على الهجمات وصدرت بحقه مذكرة توقيف دولية، فصنف بأنه "يشتبه في ذهابه إلى سوريا وعودته منها".

وشكل جهاز التنسيق هذه اللائحة بعد تفكيك خلية جهادية في فيرفييه (شرق) لها علاقات مع مولنبيك "لرسم صورة واسعة لعدد الأشخاص" الذين قد يكونون على علاقة بجهاديين غادروا للقتال في سوريا أو عادوا منها، بحسب المصدر.

وأرسلت لوائح مماثلة الى بلديات مختلفة في البلاد.

وتعرضت السلطات البلجيكية إلى انتقادات حادة اتهمتها بالتساهل حيال تكوين خلايا متشددة خططت من بروكسل لهجمات باريس التي أسفرت عن مقتل 130 شخصا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©