• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

تحالف جديد يستعد لمنافسة الائتلاف الحاكم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 يناير 2013

تونس (د ب أ) - وقعت خمسة أحزاب تونسية معارضة من التيار الليبرالي أمس على اتفاق لتشكيل جبهة حزبية موحدة استعدادا للانتخابات في وقت لاحق من العام الجاري. وتضم الجبهة الحزبية الجديدة كلا من حزب حركة نداء تونس التي يترأسها رئيس الوزراء السابق الباجي قايد السبسي وحزب المسار الذي يرأسه أحمد بن إبراهيم والحزب الجمهوري الذي تترأسه الأمينة علامة مي الجريبي. وسيطلق على الحزب الجديد اسم «الاتحاد من أجل تونس». وتريد الأحزاب المجتمعة رفع أسهمها ودعم حظوظها قبل موعد الانتخابات المقرر مبدئيا في صيف العام الجاري. وقال الأزهر العكرمي عضو المكتب السياسي والناطق باسم حزب حركة نداء تونس إنه «تم توقيع الاتفاق الثلاثاء بين الأحزاب الثلاثة على تكوين جبهة موحدة. تم التوافق على كل التفاصيل».

وأضاف العكرمي أن «الائتلاف منفتح على كل الأحزاب والقوى الليبرالية وينتظر أيضا التحاق حزب العمل الديمقراطي وحزب اليسار الاشتراكي بالجبهة».

وأوضح الناطق باسم الحزب أن الجبهة الجديدة تظل مستعدة للحوار مع الائتلاف الحاكم، التي تقوده حركة النهضة الإسلامية، مشيرا إلى أن نية الانضمام إلى الائتلاف تبقى مرتبطة بتوجهات الأحزاب التي في السلطة. وكان رئيس حزب حركة نداء تونس قد أعلن صراحة بأن الائتلاف الحاكم فشل في إدارة البلاد موجها اتهامات إلى حركة النهضة بالسعي إلى الهيمنة على الحكم. ويستعد الائتلاف الحاكم للإعلان عن تعديل وزاري بعد أشهر من المشاورات والترقب ولكن من غير المتوقع أن تشمل الحقائب الجديدة أي من الأحزاب المنضمة إلى «الاتحاد من أجل تونس».