• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

وفقاً لتقرير التربية السنوي للعام الدراسي الحالي

أعلى نسبة توطين في تدريس«التربية الوطنية» بـ 85%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 يناير 2015

دينا جوني (دبي)

دينا جوني (دبي)

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن المعلمين المواطنين في المدارس الحكومية يتركزون في تدريس مواد التربية الوطنية والدراسات الاجتماعية بنسبة 85.3%، فيما يسجّل أدنى حضور لهم في مواد الفيزياء بنسبة 32.5%، والتربية الموسيقية 0.83%، وجاء وجود الذكور بالهيئة التدريسية في صفوف الحلقة الثانية بنسبة 47%، لتنعدم تماماً في مرحلة رياض الأطفال.

جاء ذلك في التقرير السنوي الذي نشرته وزارة التربية والتعليم مؤخراً على موقعها الإلكتروني، والذي تضمّن مؤشرات تربوية ذات دلالة تنشر للمرة الأولى.

ولفت التقرير فيما يتعلق بنسبة توطين المعلمين المواطنين، بحسب التخصصات والمراحل التعليمية، أن المواطنين الذكور يشكّلون ما نسبته 1.4% من إجمالي المعلمين المواطنين في الحلقة الأولى، و14% في الحلقة الثانية، ونحو 11.3% في المرحلة الثانوية من إجمالي المواطنين، أما مرحلة رياض الأطفال فقد خلت تمامًا من المعلمين المواطنين الذكور.

وتختلف نسبة التوطين لدى الهيئة التعليمية بشكل عام من مرحلة إلى أخرى، إذ بلغت نسبة التوطين 64% في مرحلة رياض الأطفال، وانخفضت إلى 63% في الحلقة الأولى، كما انخفضت مرة أخرى في الحلقة الثانية، لتصل إلى 47%، أما في المرحلة الثانوية فقد بلغت نسبة التوطين لدى الهيئة التعليمية ما نسبته 37%.

وتصدرت التربية الوطنية والدراسات الاجتماعية أعلى نسب التوطين85.3%، تلاها (مدرس مجال 1- بنسبة 79.5%) ثم تخصص التربية الإسلامية بنسبة 77.8%، أما أقل ثلاث نسب فكانت 32.5% لمادة الفيزياء، تليها 6.83% للتربية الصحية والبدنية، وأخيراً 0.83% للتربية الموسيقية.

وفي مجال توطين الوظائف الإدارية والفنية، بلغت نسبة التوطين في الوظائف الإدارية والفنية 96% في مرحلة رياض الأطفال، ونحو 87% في الحلقة الأولى، وفي الحلقة الثانية 83%. أما المرحلة الثانوية فبلغت نسبة التوطين فيها 74%. أما بالنسبة للوظائف الإدارية والفنية المواطنة، فيشكّل المواطنون الذكور 2.8% في مرحلة رياض الأطفال، وفي الحلقة الأولى 5.8%، أما في الحلقة الثانية ف 36%، ونحو 38% في المرحلة الثانوية من إجمالي المواطنين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض