• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

لأول مرة والنتائج مبشرة وتظهر القدرة على التوسع مستقبلاً

«مستشفى دبي» يجري 50 عملية لعلاج مفصل الركبة بالخلايا الجذعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 فبراير 2017

سامي عبد الرؤوف (دبي)

كشف الدكتور بلال اليافاوي، استشاري طب جراحة العظام في مستشفى راشد رئيس المؤتمر الدولي الأول للعظام، عن إجراء 50 عملية لعلاج مفصل الركبة بالخلايا الجذعية خلال الأشهر الماضية، ويمثل المواطنون 80% من عدد هذه العمليات، والـ 20% الأخرى لمقيمين يعملون في الحكومة المحلية، لتكون أول مجموعة من هذا النوع من العمليات، يتم العلاج فيها باستخدام الخلايا الجذعية.

وأشار إلى أن مستشفى راشد يعتبر من المستشفيات القليلة على مستوى المنطقة التي تستخدم هذه التقنية، واصفاً المؤشرات الأولية للنتائج، بانها «مبشرة وجيدة»، وتظهر قدرة على التوسع في المستقبل.

وأوضح اليافاوي، في تصريحات للصحفيين أمس، عقب افتتاح المؤتمر الدولي الأول لجراحة الكسور والعظام، أنه تم الانتهاء من متابعة 30 مريضاً، ويجري متابعة الـ 20 الآخرين، وسيتم بعد الانتهاء، الإعلان عن نتائج تلك العمليات في دراسة علمية عالمية.

وأفاد بأن الدراسة التي يعكف قسم العظام بمستشفى راشد على إعدادها حول الحالة الصحية للمرضى بعد إجراء العمليات باستخدام الخلايا الجذعية، مقسمة إلى 4 فئات، هي: احتكاك المفاصل من الدرجة الأولى، والمتوسط، والبسيط، والاحتكاك العادي، ويتم مقارنة الحالة الصحية قبل وبعد العملية من خلال العديد من الجوانب.

وذكر اليافاوي، أن المستشفى سجل العام الماضي رقماً قياسياً في عدد العمليات التي وصلت إلى 6000 عملية كسور، لافتاً إلى أن 50% منها كانت ناجمة عن حوادث السيارات، و25% السقوط من الأعلى و25% حوادث طبيعية، إضافة إلى 100 عملية سنوياً لتبديل المفاصل، منهم مريض يبلغ من العمر 93 عاماً، كما أجرى 120 عملية رباط صليبي وغضاريف للرياضيين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا