• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الرئيس التنفيذي بالإنابة لهيئة الأوراق المالية والسلع:

عودة الاكتتابات والإدراجات لأسواق الأسهم العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 نوفمبر 2015

حسام عبد النبي (دبي)

تشهد أسواق الأسهم المحلية عودة الاكتتابات الأولية والإدراجات في سوقي «أبوظبي للأوراق المالية» و«دبي المالي» في العام الجديد، بعد تلقي هيئة الأوراق المالية والسلع عددا من الطلبات من شركات محلية ووجود اهتمام من قبل عدد من مدراء الطرح في الوقت الحالي، بحسب الدكتور عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة، والذي توقع أن تتم عملية طرح أولى للاكتتاب العام (على الأقل) خلال الربع الأول من عام 2016 حيث إن الطلبات في مراحلها النهائية ومعظمها ينتظر التوقيت المناسب للطرح.

وأكد الزعابي، في تصريحات للصحفيين على هامش، مؤتمر «خدمات أسواق رأس المال: تحديات وحلول ابتكارية» الذي نظمته الهيئة في دبي أمس، أن هناك شركتين ستدرجان في السوق الثانية في الإمارات خلال العام المقبل، موضحاً أن الشركتين تعملان في قطاع الخدمات المالية.

وكشف عن قيام هيئة الأوراق المالية والسلع بإجراء تعديلات في الوقت الحالي على نظام حوكمة الشركات من أجل التوافق مع المتطلبات الجديدة التي تضمنها قانون الشركات التجارية وأهمها مسؤوليات وواجبات أعضاء مجلس إدارة الشركات، منوهاً بأن المتطلبات تشمل أيضاً إضافة معايير لحماية حقوق الأقليات في الشركات المساهمة وحقوق المستثمرين بشكل عام إلى جانب حق المرأة في المشاركة في مجالس الإدارات.

وقال إن تعديل نظام الحوكمة يأتي أيضاً من أجل توافق النظم المحلية مع أحدث القواعد والممارسات العالمية ومنها المؤشرات المرتبطة بتقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، وتقرير التنافسية الدولي الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي، فضلاً عن معايير المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الإيسكو) ومعايير بازل 3 الخاصة بالمؤسسات المالية.

وأشار إلى أن من ضمن الأنظمة التي يتم تعديلها نظام صناديق الاستثمار وبهدف إجراء تعديل جذري للتوافق مع معايير هيئات الأسواق المالية العالمية لجعل الإمارات مركزا عالميا مفضلا لتسجيل صناديق الاستثمار العالمية في الدولة، لافتاً إلى أن زيادة عدد الصناديق الاستثمارية المسجلة في الدولة سيكون له أثر إيجابي على زيادة حجم التداولات في أسواق الأسهم وزيادة حجم الاستثمارات في الدولة، إلى جانب زيادة حصة المؤسسات المالية من التداولات اليومية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا