• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

الإيثانول يثير خلافاً بين البرازيل وفنزويلا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 أبريل 2007

بورلامار (فنزويلا)-رويترز: وقع خلاف بين اثنين من اكبر زعماء امريكا الجنوبية بشأن الإيثانول مما كشف عن صدع في قمة الطاقة التي يستضيفها الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز ويأمل أن تدعم تحالفا ضد الولايات المتحدة.

وفي قمة الطاقة التي بدأت أول أمس وجه الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا زعيم أكبر اقتصاد في القارة والذي اقترب أكثر من موقف الرئيس الامريكي جورج بوش بشأن انتاج الإيثانول هجوما شديدا لشافيز رافضا انتقاد الرئيس الفنزويلي للخطة.

ويتمتع شافيز بنفوذ سياسي كبير بسبب صادراته المدعومة للدول المجاورة وأدان مشروع بوش للترويج لانتاج الإيثانول في الدول النامية بوصفه وسيلة مؤكدة لتفشي الجوع نتيجة رفع أسعار المواد الغذائية.

ولكن لولا الذي وطد علاقاته مع بوش اليميني وشافيز اليساري يقول ان هناك مساحة كافية من الاراضي الزراعية في امريكا الجنوبية.

وفي برنامجه الاذاعي الاسبوعي قبل الوصول للقمة التي تستمر يومين بمشاركة 12 دولة قال لولا ''لدينا اراض شاسعة ليست في البرازيل فقط بل في جميع دول امريكا الجنوبية وفي افريقيا ويمكنها بسهولة انتاج بذور لتصنيع وقود الديزل الحيوي وقصب السكر لتصنيع الإيثانول ومواد غذائية في نفس الوقت.'' ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال