• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الشهادة والهوية العربية في الشعر الشعبي: شهداء الإمارات نموذجاً

أشرف قَـبْر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 نوفمبر 2015

لا يمكن لدارس أن يتناول قصيدة الشعر الشعبي الإماراتي بمنأى عن الأوضاع السياسية والأحداث التي يشهدها وطننا العربي عامة واليمن خاصةً وأثر ذلك على طبيعة النص المنتج. إن موضوع الشهيد - الذي تناوله أكثر الشعراء الشعبيين- واحداً من الموضوعات التي شكلت معالم الهوية العربية في أدب الإمارات. وساهمت في تعزيز مفهوم المواطنة الواحدة المشتركة.

العروبة هويّة ثقافية جامعة، تستوجب تنسيقاً وتضامناً وتكاملاً بين العرب، يوحّد طاقاتهم ويصون أوطانهم ومجتمعاتهم. والشهداء في تضحياتهم بأرواحهم دفاعاً عن الوطن شكلوا السور الأمين والسد العظيم وصمام الأمان الذي حفظ الوطن من أعداء الدين والإنسانية. في إطار هذا المفهوم يأتي الشهيد كمنارة جمالية وإنسانية شامخة للأجيال التي تأتي.

صورة شعرية

الحديث عن الشهداء في صفحة الإبداع الشعري الشعبي الإماراتي، يساهم في التعرف على واقع الساحة الشعرية في الوقت الراهن، وتلمس أدوارها ووظائفها في تشكيل الهوية العربية ويفتح بوابات واسعة للتعرف على أنماط إبداعية متنوعة واكبت هذه الكواكب الملائكية من خلال خلفيات التناول الفكري والموضوعي للشهادة. وجلالة ومعنى الحدث الذي أثر في وجدانهم، وحفر فيهم الألم عميقاً، فانهمرت مشاعرهم وأحاسيسهم كأمطار لا تتوقف، وامتلأت الصحف والمجلات، وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات تباينت بين الألم والمرارة، والفخر والعزة برجال الوطن البواسل، محاولة توصيف الحالة الاجتماعية الشعورية المحتفية بعبق الشهادة.

غير أن الدارس لقصائد رثاء الشهداء لدى الشعراء لا يستطيع أن يتلمس معالم الاختلاف في توجهات الشعراء الفكرية والموضوعية ؛ فغالباً تتراوح وتتمازج صورة الشهيد-عندهم- ما بين مفهومها الديني الذي تشهد له الملائكة في الجنة، أو الشهيد الذي يجعل نفسه فداءً لوطنه (التضحية)، أو تعبير عن الوعي الوطني والإدراك والإيمان بالإحساس بالمسؤولية الوطنية ودوافع الانتماء للهوية العربية. هكذا اختلطت المشاعر الدينية في الدفاع عن الوطن بالمشاعر الوطنية بكل ألوانها وأطيافها لتؤكد مكانتهم في تشكيل هويتنا الإماراتية العربية.

فخر وإشادة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف