الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الجيش التركي ينشر تسجيلات التحذيرات الموجهة للطائرة الروسية

الجيش التركي ينشر تسجيلات التحذيرات الموجهة للطائرة الروسية
25 نوفمبر 2015 22:56

نشر الجيش التركي، اليوم الأربعاء، تسجيلات قال إنها لتحذيرات وجهت إلى قائد الطائرة الروسية قبل إسقاطها، أمس الثلاثاء، على الحدود السورية.

وجاء في أحد هذه التسجيلات "هنا سلاح الجو التركي. أنتم تقتربون من المجال الجوي التركي. اتجهوا جنوبا فورا".

وجاء نشر هذه التسجيلات فيما أعلن طيار ناج من حادثة سقوط المقاتلة، في وقت سابق، اليوم الأربعاء، أن الأتراك لم يوجهوا أي تحذير مسبق.

وقال قسطنطين موراختين لصحافيين روس داخل قاعدة جوية روسية في سوريا بعد إنقاذه من قبل قوات خاصة "لم يكن هناك أي تحذير، لا عبر اللاسلكي ولا بصريا. لم يكن هناك أي اتصال على الإطلاق".

وأضاف الطيار الروسي، الذي لم يتم إظهار وجهه، إنه "لو أراد (الجيش التركي) أن يحذرنا، لكان قادرا على إرسال طائرة في محاذاتنا. لم يكن هناك أي شيء على الإطلاق".

وحين سأله أحد الصحافيين إن كان دخل المجال الجوي التركي، استبعد موراختين الأمر تماما "ولو لثانية واحدة".

وقال "كنا نحلق على ارتفاع ستة آلاف متر، وكانت الرؤية واضحة، كنت متمكنا من رؤية الحدود وموقعنا تماما على الخريطة وعلى الأرض".

وأوضح أن مقاتلات اف-16 التابعة للجيش التركي أطلقت صاروخا "أصاب فجأة ذيل الطائرة"، في الوقت الذي كان فيه "على وشك العودة بعد إنهاء المهمة القتالية إلى القاعدة الجوية" في حميميم قرب اللاذقية، في شمال غرب سوريا.

وقدمت قناة "زفيزدا"، المملوكة لوزارة الدفاع الروسية، موراختين على أنه "أحد أفضل الطيارين".

و"زفيزدا" هي القناة الوحيدة التي نشرت صورة لوجه الطيار، لكن لم يتسن التأكد من أنه الرجل نفسه الذي تم تصويره من الخلف على قنوات أخرى.

وفيما تم إنقاذ موراختين خلال عملية خاصة مشتركة بين القوات السورية والروسية، لم يحالف الحظ زميله الثاني في طائرة السوخوي-24 الذي قتل أثناء هبوطه بالمظلة بحسب ما أعلنت هيئة الأركان الروسية أمس الثلاثاء.

وأضافت هيئة الأركان أن جنديا روسيا آخر قتل خلال مشاركته في عملية الإنقاذ.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©