• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

7 طرق تضمن لك النجاح مهما كان مستوى ذكائك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 نوفمبر 2015

الاتحاد نت

عندما يتعلق الأمر بالنجاح، من السهل أن تظن أن الناس الذين حباهم الله بالذكاء هم الذين سينجحون ولن يتركوا لنا نحن أي قدر من النجاح. لكن بحثاً جديداً من جامعة "ستانفورد" البريطانية سيغير رأيك (وسلوكك أيضا).

أمضت الاختصاصية النفسية كارول دويك حياتها العملية في دراسة السلوك والأداء. وتظهر أحدث دراسة لها أن السلوك كمؤشر للتنبؤ بالنجاح أفضل من نسبة الذكاء. واكتشفت دويك أن السلوكيات الأساسية للناس تنبع إما من الأفكار الثابتة أو أفكار التغيير.

وتقول الكاتبة ترافيس برادبيري إنه عندما تتبنى الأفكار الثابتة، تعتقد أنك لن تتغير أبدا وأنك كما أنت مما يؤدي لحدوث مشاكل عندما تواجه تحديات لأن أي شيء يحدث ويبدو أنك غير قادر على التعامل معه سيجعلك تشعر باليأس والحيرة. في حين أن من يتبنون أفكار التغيير يؤمنون بقدرتهم على تحسين أنفسهم ويتفوقون كثيرا على أصحاب الأفكار الثابتة حتى وإن كانت نسبة ذكائهم أقل لأنهم يتبنون التغيير ويعاملونه على أنه فرصة لتعلم كل ما هو جديد.

المنطق يعني أن وجود قدرة ما مثل الذكاء يجلب الثقة بالنفس، وهذا صحيح لكن فقط عندما تكون الظروف سانحة. العامل الرئيسي في الحياة هو كيفية التعامل مع الانتكاسات والتحديات، والأشخاص الذين يتبنون أفكار التغيير يرحبون بالانتكاسات بذراعين مفتوحتين.

وتقول دويك إن النجاح في الحياة يتعلق بكيفية التعامل مع الفشل وهي تصف طريقة تعامل من يتبنون أفكار التغيير مع الفشل كالتالي: "الفشل عبارة عن معلومات نصفها بالفشل لكن في واقع الأمر يقول الشخص لنفسه هذه الطريقة لم تفلح وأنا قادر على حل المشكلات لذلك سأجرب طريقة أخرى".

وبغض النظر عما إذا كنت تتبنى أفكارا ثابتة أو أفكار تغيير فيمكن أن تحدث تغييرا وتعدل من طريقة تفكيرك.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا