• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اعتمد برئاسة منصور بن زايد دعم زراعة النخيل وتعديلات نظام تحسين دخل المزارعين

«الرقابة الغذائية» يستعرض تحقيق التنمية الزراعية وللثروة الحيوانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 نوفمبر 2015

أبوظبي (وام)

عقد مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية اجتماعه الثالث لعام 2015 أمس برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة الجهاز.

واستعرض المجلس عدداً من الموضوعات التي من شأنها تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وتنمية الثروة الحيوانية، كما اطلع المجلس على أعداد الدارسين في تخصص الطب البيطري في جامعة الإمارات وكليات التقنية العليا، وناقش برامج دعم الطلبة المواطنين الدارسين في التخصص، ووجه بدعم البرنامج بالتعاون مع مختلف المؤسسات ذات الصلة.

ولتطوير منظومة دعم زراعة النخيل، وافق المجلس على تعميم برنامج المكافحة المتكاملة، بحيث يغطي مزارع الإمارة كافة، حيث ستحظى المزارع المسجلة في برنامج دعم المزارعين، بمميزات إضافية تشمل مدخلات ومستلزمات الإنتاج الخاصة بأشجار النخيل.

وأقر مجلس إدارة الجهاز الدليل الإرشادي الخاص بنقل الحيوانات الحية المنتجة للغذاء بإمارة أبوظبي، الذي يهدف إلى إبراز القواعد الإرشادية لعمليات النقل التجاري للحيوانات الحية المنتجة للغذاء. ويوضح الدليل معايير صحة ورعاية الحيوان، التي يجب الالتزام بها خلال مراحل نقل الحيوانات المنتجة للغذاء، بما في ذلك حيوانات المزرعة، وتلك المنقولة لأغراض المناسبات الرياضية والاجتماعية كالسباقات والمزاينات، حيث تستند جميعها إلى مفهوم الحريات الخمس، التي تشكل قواعد الرفق بالحيوان وأفضل الممارسات العالمية.

كما وافق المجلس على التعديلات المقترحة على النظام رقم 12 لسنة 2013 بشأن تحسين دخل المزارعين، وفوض مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، بإصدار القرارات والتعميمات اللازمة لتنفيذ أحكام النظام، وذلك لضمان المحافظة على المخزون الجوفي من المياه وعدم استنزافه، في حين شددت التعديلات على حظر استخدام المزارع في الأغراض غير الزراعية، وعلى منع إقامة المسطحات الخضراء والمشاتل للأغراض التجارية، وذلك لضمان استدامة البيئة الزراعية في المزارع.

واستعرض المجلس تقرير فريق منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، حول استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة رباعياً في المزارع، ووجه بالتنسيق مع المؤسسات المعنية، بما يضمن سلامة المنتجات وحماية البيئة.

واطلع المجلس على التقرير الدوري لنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة، والتقرير السنوي لإدارة التدقيق الداخلي لعام 2014، وأكد أهمية التقييم المستمر ومتابعة الأمور المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية في المنشآت التابعة للجهاز وقطاع الأغذية بصفة عامة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض