• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

الكمبيوترات القديمة·· تاريخ وثروة!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 أبريل 2007

كاليفورنيا-(رويترز): في أول عملية شراء للمجموعة التي يقتنيها سلام اسماعيل قام بتعبئة صندوق سيارته بأجهزة كمبيوتر قديمة عثر عليها في سوق للبضائع الرخيصة المستعملة مقابل خمسة دولارات للقطعة الواحدة. وسرعان ما ملأ مرآب سيارته بما يعتبرها الآخرون لا تتعدى كونها خردة قديمة.

وبعد سنوات وضع مجموعته من أجهزة الكمبيوتر القديمة جدا والطابعات والأجزاء الخاصة بها على أرفف وبشكل فوضوي في مخزن مساحته نحو 1400 متر مربع قرب وادي السليكون، وهي معروضات تقدر بمبالغ كبيرة حقا على عكس ما يعتقد الكثيرون، فعلى الرغم من أن قوة وسرعة أجهزة الكمبيوتر المستعملة اليوم تجعل الأجهزة القديمة تبدو بلا قيمة فإن مجموعة متزايدة من الأشخاص أصبحوا يجمعون أجهزة الكمبيوتر القديمة باعتبارها تذكارات مهمة بل استثمارات لا بأس بها أيضا.

وقال اسماعيل (38 عاما) ''هناك اتجاه متزايد بشدة في الأسعار خلال فترة العام أو العام ونصف الماضية..

يبدو أنها أصبحت مثل التحف الجديدة بالنسبة للأثرياء. قبل ذلك اقتصر الأمر على المهووسين والهواة''. وهو لا يخفي ميوله، إذ يرتدي قميصا رياضيا أسود مكتوب عليه كلمة ''مهووس''!

وأعاد إسماعيل مؤخرا جهاز كمبيوتر ماركة زيروكس عمره نحو 25 عاما إلى الحياة حتى يستخدم كدليل في دعوى قضائية. أما موضع فخره حقا في مجموعته فهو جهاز من صنع شركة آبل وهو من أقدم أجهزة الكمبيوتر التي بها واجهة برسوم الجرافيك وهو يعود لعام ،1983 ومثل تلك الأجهزة تباع مقابل أكثر من 10 آلاف دولار للقطعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال