• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

استقرار ارتفاع أسعار الفائدة

مصرفيون: التمويل العقاري بالسوق المحلية يواصل النمو خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 مارس 2016

يوسف البستنجي (أبوظبي)

استقرت أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري في السوق المحلية تقريباً، في حين زادت قيمة التمويل الممنوح للقطاع، بنسب متفاوتة بين البنوك خلال الربع الأول من العام الحالي، بحسب مصرفيين بالدولة.

وقال هؤلاء لـ «الاتحاد»: «إنه بالتوازي مع ارتفاع سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك بالدرهم (الايبور)، يتوقع ارتفاع تكلفة التمويل العقاري في وقت تركز فيه البنوك على تمويل الشركات العقارية، بدلاً من الأفراد». وتظهر بيانات البنوك أن إجمالي التمويل العقاري الجديد الذي قدمته البنوك العاملة بالسوق المحلية بلغ 22,5 مليار درهم بنمو نسبته 10,6% خلال عام 2015، منها 12 مليار درهم تقريباً ضختها البنوك في هذا القطاع خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وقالت فاطمة قاسمي، الرئيس التنفيذي لشركة أصيل للتمويل الإسلامي: «إن هناك زيادة في التمويل العقاري، حيث شهدت قيمة التمويل للقطاع معدل نمو من خانتين، (آي أكثر من 10%) بالربع الأول لعام 2016، مقارنة مع الربع الأول لعام 2015، حيث كان معدل النمو مكوناً من رقم واحد (آي أقل من 10%)».

وتوقعت قاسمي استقرار التمويل العقاري خلال عام 2016، مع تركيز أكبر على القطاع العقاري للشركات بدلاً من التمويل العقاري للأفراد.

ومن جهته، قال سوفرات سايغال، الرئيس العالمي للخدمات المصرفية للأفراد في بنك أبوظبي الوطني: «إن معدلات الرهن العقاري لبنك أبوظبي الوطني ظلت كما هي دون تغيير في الربع الأول من عام 2016، مقارنة مع مستوياتها في الربع الأول لعام 2015». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا