• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

بدء صرف أعلاف البرسيم لمربي الماشية في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 أبريل 2007

العين ـ حمد رامس:

بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة '' حفظه الله'' والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، قامت دائرة البلديات والزراعة ''قطاع الزراعة ''من خلال مراكز توزيع الأعلاف في إمارة أبوظبي بالبدء في صرف حصص أعلاف الجت '' البرسيم الجاف'' لمربي الماشية بدلا من محصول علف ''الرودس'' الذي يعيبه فقر محتواه من العناصر الغذائية فضلا عن استهلاكه كميات كبيرة من مياه الري على مدار العام خصوصا خلال شهور الصيف مما أدى إلى انخفاض مخزون المياه الجوفية والتي تؤثر على زراعة المحاصيل الأخرى. وبعد دراسات مستفيضة على كافة محاصيل الأعلاف وجدت دائرة البلديات والزراعة ''قطاع الزراعة أن الجت ''البرسيم '' هو أجود هذه المحاصيل نظرا لما يتمتع به من قيمة غذائية عالية ودرجة استساغه كبيرة لدى الحيوانات مقارنة مع محصول الرودس وتم التعاقد على الكميات الكافية من محصول الجت التي تفي بجميع الحصص المطلوبة لدعم الثروة الحيوانية في الإمارة وتوفير الأعلاف لمربي الماشية، والقضاء على مشكلة نقص الأعلاف وما كان يتحمله المواطن من مشاكل الازدحام والانتظار الطويل للحصول على حصته من الأعلاف.

خبراء زراعيون

أكد خبراء زراعيون على ان محصول الجت يحتوي على قيمة غذائية عالية حيث أن نسبة البروتين في الجت المستورد والذي يتم توزيعه حاليا على المواطنين تزيد عن 16 % بينما نسبة البروتين في الرودس لا تتعدى 7-9 % على أكثر تقدير.

وأكد الخبراء على أن نسبة البروتين المرتفعة الموجودة في الجت لها تأثير كبير على زيادة نسبة انتاج اللبن لدى الماشية سواء بالنسبة للإبل أوالأغنام أو الأبقار كما أنها تزيد من جودة الألبان مقارنة مع الحيوانات التي يتم تغذيتها بالرودس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال