الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ما رأي الدين في الاحتفال باليوم الوطني ؟

ما رأي الدين في الاحتفال باليوم الوطني ؟
22 نوفمبر 2013 17:34
الذبح بالمناسبات ? هل يجوز ذبح خروف بمناسبة فرحة السيارة الجديدة أو الوظيفة وتوزيعها على الجيران بنية الصدقة؟ ?? لا حرج في ذبح شاة والتصدق بها شكرا لنعمة السيارة أو بمناسبة الحصول على وظيفة، لأن النعم تدوم بالشكر بل وتزداد كما قال الله تعالى {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} (7) سورة إبراهيم، وشكر الله تعالى تارة يكون بالحمد والثناء عليه، وتارة بمزيد طاعة وذكر، وتارة بالإنفاق والصدقة. قراءة القرآن ? كيف أرقق قلبي وأبكي يوم أقرأ القرآن؟ ?? البكاء عند تلاوة القرآن مستحب، لأنه من شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وشأن أصحابة والعلماء والصالحين من بعده عند تلاوة القرآن الكريم، وهو صفة الصادق في كل زمان ومكان البعيد عن التصنع والرياء، وهذا راجع لصلاح القلب، وطريقة حصوله للقارئ أن يحضر قلبه الحزن بأن يتأمل ما في القرآن من التهديد والوعيد الشديد والمواثيق والعهود ثم يتأمل تقصيره في ذلك فإن لم يحضره حزن وبكاء كما يحضر الخواص فليبك على فقد ذلك فإنه من أعظم المصائب، ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا صلى وقرأ القران كان لصدره أزيز أي صوت خنين كصوت المرجل وهو القدر الذي يغلي، فقد روى ابن حبان من طريق:”عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وفي صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء، قال أبو حاتم رضي الله عنه: في هذا الخبر بيان واضح أن التحزن الذي أذن الله جل وعلا فيه بالقرآن واستمع إليه هو التحزن بالصوت مع بدايته ونهايته، لأن بداءته هو العزم الصحيح على الانقلاع عن المزجورات، ونهايته وفور التشمير في أنواع العبادات، فإذا اشتمل التحزن على البداية التي وصفتها، والنهاية التي ذكرتها، صار المتحزن بالقرآن كأنه قذف بنفسه في مقلاع القربة إلى مولاه، ولم يتعلق بشيء دونه”. ترتيب الصلاة ? دخلت المسجد فوجدت الإمام يصلي بالجماعة صلاة العشاء ولكنني لم أصل المغرب.. فما الفعل الصواب؟ ?? عليك أن تخرج من المسجد وتبدأ بصلاة المغرب أولا ثم تلتحق بالجماعة فإن أدركت معهم جزءا من صلاة العشاء دخلت معهم، وإن لم تدرك صليت العشاء لوحدك لأن الترتيب بين المغرب والعشاء شرط، فلا تصح صلاة العشاء وأنت لم تصل المغرب، قال العلامة الدسوقي (إذا أقيمت الصلاة على من بالمسجد والحال أنه لم يصلها وعليه ما قبلها أيضا كما لو أقيمت العصر على من بالمسجد ولم يكن صلى الظهر فقيل يلزمه الدخول مع الإمام بنية النفل وقيل يجب عليه الخروج من المسجد والأول نقل ابن رشد عن أحد سماعي ابن القاسم والثاني للخمي عن ابن عبد الحكم وهو موافق لقول ابن القاسم فيها، لا يتنفل من عليه فرض ويظهر من كلام ابن عرفة ترجيح الثاني). صيد الطيور ? ما حكم صيد طيور الحمام المنتشرة على المباني، علماً بأنها غير مملوكة للأهالي؟ ?? لا يجوز الصيد في المدن أو المحميات إلا بإذن من الجهات المختصة، وقد علمنا الإسلام وجوب الانضباط ووجوب طاعة ولي الأمر في كل ما يأمر به مما فيه جلب المصالح ودرء المفاسد، قال العلامة النفراوي رحمه الله في كتابه الفواكه الدواني: (و يجب على كل مكلف الطاعة أي الامتثال والانقياد لأئمة المسلمين بالظاهر والباطن ...). أهل الذكر ? كيف نكون من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يجعلنا جميعا من الذاكرين الله كثيرا امتثالا لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} [الأحزاب: 41، 42]. والذاكر لله كثيرا هو من التزم بالطاعات واجتنب المعاصي وواظب على أذكار الصباح والمساء وعلى ما تيسر من قراءة القرآن وعلى الأذكار المسنونة في جميع الأحوال اليومية، كالدخول والخروج والركوب والنوم والاستيقاظ وتجدد النعم وغير ذلك، ففي كتاب فتاوى ابن الصلاح أنه سئل: كيف يكون المسلم من الذاكرين الله كثيرا فأجاب رحمه الله: (... إذا واظب على الأذكار المأثورة المثبتة صباحا ومساء وفي الأوقات والأحوال المختلفة في ليل العبد ونهاره وهي مبينة في كتاب عمل اليوم والليلة كان من الذاكرين الله تبارك وتعالى كثيرا ...). ويحصل الذكر باللسان وبالقلب وبالعمل، قال العلامة المناوي رحمه الله في فيض القدير: (قال بعضهم: الذكر هو التخلص من الغفلة والنسيان بدوام حضور القلب مع الله وقيل ترديد اسم المذكور بالقلب واللسان سواء في ذلك ذكر الله أو صفة من صفاته أو حكم من أحكامه أو فعل من أفعاله أو استدلال على شيء من ذلك أو دعاء أو ذكر رسله أو أنبيائه وما يقرب من الله من فعل أو سبب بنحو قراءة أو ذكر اسمه أو نحو ذلك، فالمتفقه ذاكر وكذا المفتي والمدرس والواعظ والمتفكر في عظمته تعالى والممتثل ما أمر الله به والمنتهي عما نهى عنه). الحلق ? هل من الضروري حلق رأس المولودة الأنثى؟ ?? الحلق في اليوم السابع لرأس المولود سواء كان ذكرا أو أنثى ليس أمرا واجبا بل هو أمر مندوب لما في الموطأ: “وزنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شعر حسن وحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقت بزنة ذلك فضة”. اليوم الوطني ما رأي الدين في الاحتفال باليوم الوطني ؟ الاحتفال باليوم الوطني جائز شرعاً، وواجب ووطني، وإليك التفصيل: أولاً: إن معنى العيد في اللغة العربية يطلق ويراد به ما يعود ويتكرر بتكرر السنين والأيام، ويجتمع فيه الناس وإن تسمية الاحتفال باليوم الوطني عيداً جائز شرعاً بالمعنى اللغوي وليس بالمعنى التعبدي، إذ من المقرر في علم الأصول أنه “لا مشاحة في الاصطلاح” وأما العيد بالمعنى الاحتفالي الخالص فهو من المباحات في كل المناسبات، سواء في أيام العيد العبادي أو العيد العادي. وإن الاحتفال باليوم الوطني بلبس الجديد واللهو المباح وتبادل التهاني وغيرها مشروعة ومباحة في كل المناسبات. ثانياً: من المقرر أن حب الوطن أمر فطري مشروع لدى كل البشر، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فقد كان يحب وطنه، فقد أخرج الإمام أحمد في مسنده وابن ماجة في سننه والترمذي وصححه عن عبد الله بن عدي ابن حمراء الزهري قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا على الحزورة فقال والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت). فمن حبه لوطنه صلى الله عليه وسلم وقف يخاطبه خطاب المحب العاشق، ويعتذر إليه عن خروجه منه بغير إرادته لأنه أحب البقاع إلى الله تعالى وإلى رسوله حينها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©