• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«الجامعة» والبرلمان العربي يشيدان بدقة تنظيمها ونزاهتها

انتهاء التصويت بالمرحلة الثانية للانتخابات المصرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 نوفمبر 2015

القاهرة (وكالات)

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها أمس في ختام تصويت الناخبين المصريين في اليوم الثاني والأخير من الجولة الثانية والأخيرة للانتخابات البرلمانية للوفاء بآخر استحقاقات (خريطة المستقبل) السياسية للمرحلة الانتقالية. وجرت عمليات الاقتراع في 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء. من جهته، قرر رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، أن يكون أمس نصف يوم عمل في الجهاز الإداري للدولة، وذلك بهدف تشجيع العاملين على الإدلاء بأصواتهم.

وبلغ عدد الناخبين في هذه المرحلة أكثر من 28 مليون ناخب ويخوضها 2847 مرشحاً بالنظام الفردي يتنافسون على 222 مقعداً إلى جانب أربع قوائم انتخابية مغلقة. وتتنافس قوائم (في حب مصر) و(التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية) و(تيار الاستقلال والجبهة المصرية) و(حزب النور) على ستين مقعداً مخصصاً لها في هذه المرحلة.وبدأت عمليات فرز الأصوات عقب إغلاق صناديق الاقتراع مساء أمس في اللجان الفرعية على أن تسلمها إلى اللجان العامة التي تقوم بحصر الأعداد تمهيداً لإعلان النتائج النهائية من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

ومن المرجح أن تجري جولة الإعادة للمرحلة الثانية على نطاق واسع نظراً لكثرة أعداد المرشحين على النظام الفردي والتي من المقرر أن تجرى في الخارج يومي ال30 من نوفمبر الجاري والأول من ديسمبر المقبل، وداخل مصر يومي الأول والثاني من ديسمبر. على صعيد متصل أعلنت عدد من السفارات المصرية الانتهاء من فرز أصوات الناخبين المصريين في الخارج، وذلك في نهاية يومين من عمليات التصويت في إطار الجولة الأولى للمرحلة الثانية. وذكر المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات المستشار عمر مروان أن عدد المصريين في الخارج الذين أدلوا بأصواتهم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب حتى مساء الأحد بلغ أكثر من 36 ألف ناخب أي بزيادة نحو ستة آلاف صوت مقارنة بالجولة الأولى من المرحلة الأولى للانتخابات.

وتجرى انتخابات مجلس النواب الجديد بمرحلتيها بواقع 448 مقعداً بالنظام الفردي و120 مقعداً بنظام القوائم المغلقة المطلقة فيما يحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما. وتمثل الانتخابات البرلمانية الاستحقاق الثالث والأخير في (خريطة المستقبل) للمرحلة الانتقالية، وذلك بعد إجراء الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس عبدالفتاح السيسي وسن دستور 2014. ويتألف البرلمان الجديد من 568 عضواً منتخباً بينهم 448 نائباً بالنظام الفردي و120 نائباً بنظام القوائم المغلقة.

ولرئيس الدولة تعيين ما يصل إلى خمسة بالمئة من عدد الأعضاء. ويتنافس المرشحون في المرحلة الثانية على 222 مقعداً بالانتخاب الفردي و60 مقعداً بالقوائم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا