• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م
  11:38     فوز المرشح الديموقراطي في انتخابات ولاية الاباما لمجلس الشيوخ     

مجلس الأمن يتبنى قراراً يدعم وحدة أراضي جورجيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 أبريل 2007

نيويورك- ''وكالات الأنباء'': تبنى مجلس الأمن الدولي أمس مشروع قرار يدعم وحـــــــدة أراضي جمهــــورية جورجيا في الوقت الذي يرغب فيه إقليم أبخازيا بالاستقلال عن تلك الجمهورية.

ونال القرار دعم روسيا من بين الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الامن، حيث وجهت الحكومة الجورجية الاتهام الى روسيا بالتحيز والوقوف في صف الجانب الابخازي في مطلبه بالانفصال عن جورجيا.

ونفت روسيا تلك الاتهامات، مشيرة إلى أنها تعارض أيضا منح إقليم كوسوفو الاستقلال عن صربيا.

وقال القرار أيضا: إن المجلس يدعم ''التوصل لتسوية للصراع الجورجي-الابخازي بصورة سلمية في إطار عمل قرارات مجلس الأمن''، ويحث حكومة تبليسي على الالتزام والجانب الابخازي على ''ضبط النفس'' فيما يتعلق بوقف إطلاق النار واتفاق فصل القوات الذي توصلت إليه موسكو في وادي ''كودوري''، حيث وقعت هجمات الشهر الماضي، والتي أدانها المجلس وطلب من قوة الامم المتحدة التحقيق فيها. وطلب القرار من تبليسي وإقليم أبخازيا ضمان أمن الامم المتحدة وقوات كومنولث الدول المستقلة.

يذكر أن هناك قوة مراقبين عسكريين تابعة للامم المتحدة مكونة من 120 ضابطاً منتشرة على حدود إقليم أبخازيا مع باقي جمهورية جورجيا، وأرسلت روسيا أيضا قوة حفظ سلام تابعة لكومنولث الدول المستقلة في أبخازيا للحيلولة دون اندلاع صراع بالمنطقة.