• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  11:46    نتانياهو يؤكد ان الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل "يجعل السلام ممكنا"        11:49    نتنياهو يتوقع أن تعترف دول أوروبية بالقدس عاصمة لإسرائيل     

500 تأشيرة سنويا لمترجمين من العراق وأفغانستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 أبريل 2007

بغداد ، واشنطن- رويترز، قنا: صرح عبد الصمد سلطان وزير المهجرين والمهاجرين بالعراق بأن وزارته تسعى لإنشاء صندوق دولي لمساعدة اللاجئين العراقيين في الداخل والخارج من خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي الخاص بالاحتياجات الانسانية للاجئين العراقيين المزمع عقده في جنيف.

وقال سلطان إن المؤتمرسيعقد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بمشاركة العديد من الدول والمنظمات الدولية وغير الحكومية برعاية الأمم المتحدة لتسليط الضوء على محنة اللاجئين والمشردين العراقيين ومعرفة احتياجاتهم الانسانية. من جانب آخر، وافق مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قانون يسمح لزهاء 500 مترجم عراقي وأفغاني بدخول الولايات المتحدة كل عام لأن حياتهم معرضة للخطر بسبب مساعدتهم للقوات الأميركية خلال الحربين. ووافق ''الشيوخ'' الخميس الماضي على مشروع القانون دون مناقشة بعد ثلاثة أشهر من تعرض إدارة الرئيس بوش لهجوم من الديمقراطيين للسماح بدخول قلة من اللاجئين العراقين من الحرب.

ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب قانونا مماثلا. وقال السناتور إدوارد كنيدي في بيان ''أميركا عليها التزام قوي بأن تحافظ على العهد مع العراقيين والأفغان الذين عملوا معنا بمنتهى الشجاعة والذين كثيرا ما دفعوا ثمنا رهيبا لذلك''. وبموجب قانون فسيتم إصدار زهاء 500 تأشيرة دخول سنويا لمدة ثلاثة أعوام لاستيعاب المترجمين الذين وصفهم كنيدي بأنهم ''عيون وآذان جيشنا'' والذين باتوا هدفا بسبب ''خدمتهم لبلادنا''.