• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

المدينة الليبية تعد مركزاً للشحن البحري والصناعة

الصراع على السلطة يخنق اقتصاد مصراتة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 يناير 2015

مصراتة (رويترز)

بدأت تظهر وطأة الصراع على السلطة في ليبيا على مدينة مصراتة التي تعد مركزاً هاماً للشحن البحري والصناعة، لم يكن يعبأ بالاضطرابات التي تشهدها البلاد حتى الآن.

وتم خفض الإنتاج في أكبر مصانع الصلب في البلاد واضطر المسؤولون عن مرفأ مصراتة للحد من أنشطته. وحتى الآن، لم تكن مصراتة قد تأثرت بالاضطرابات، إذ أن موانيها تخدم جانبا كبيرا من البلاد، كما أنها أصبحت منفذا رئيسيا للرحلات الجوية إلى ليبيا، عندما تسبب القتال في إغلاق مطار طرابلس الرئيسي خلال الصيف.

كذلك، فإن مصراتة، ثالث أكبر مدن ليبيا، تضم أكبر منطقة للتجارة الحرة وأكبر شركة لمنتجات الألبان، وهو ما يجعلها الموقع الوحيد الذي يضم أنشطة صناعية غير نفطية في بلد يعتمد على النفط في تحقيق معظم إيراداته.

وقصفت طائرات حربية تابعة للحكومة المعترف بها، ترابط في الشرق منذ سقوط العاصمة، مصنع الصلب في مصراتة والميناء والمطار. ولم يصب شيء يذكر، لكن الحملة دفعت شركات الشحن البحري والخطوط الجوية التركية، آخر شركة طيران أجنبية تسير رحلات إلى ليبيا، إلى وقف نشاطها.

وقال محمد عبد الملك الفقيه، رئيس الشركة الليبية للحديد والصلب، إحدى أكبر شركات الصلب في أفريقيا، إن الشركة تواجه نقصا في إمدادات الغاز، وستضطر إلى خفض إنتاجها هذا العام، بإغلاق اثنتين من الوحدات الثلاث للاختزال المباشر للحديد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا