• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

تدني الإنفاق الأوروبي على أبحاث الطاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 أبريل 2007

برلين-د ب أ: أظهرت دراسة ألمانية أن الاتحاد الأوروبي لا ينفق سوى 3 بالمئة من إجمالي ميزانية الأبحاث والتنمية على أبحاث الطاقة مقابل 8 بالمئة في ألمانيا. وصرح فولفجانج شريبل البروفيسور بالاتحاد الألماني للتقنية الالكترونية بالقول: ''رغم أن حجم الإنفاق الياباني على أبحاث الطاقة يصل إلى 30 دولارا سنويا عن كل نسمة والأميركي إلى 10 دولارات فإن الاستثمارات الألمانية لا تتعدى 6,02 دولار عن كل فرد''. وحملت الدراسة التي قام بها الاتحاد الألماني للتقنية الالكترونية عنوان: ''أبحاث الطاقة عام ''2020 وتوصلت إلى أن الإنفاق على أبحاث الطاقة قليل للغاية مما يهدد قدرة ألمانيا على المنافسة العالمية.

ولكن الدراسة انتقدت قصر مدى معالجة القضايا البحثية في ألمانيا وعدم وجود منظومة علمية شاملة لتنظيم الإنفاق على الأبحاث وقيام ألمانيا بحل معاهد علمية متخصصة في مجال الطاقة وذلك بدلا من أن تدفع بأبحاث الطاقة نحو الأمام.

كما اعتبرت الدراسة أن مبلغ 400 مليون الذي يرصده اتفاق الائتلاف الحكومي في ألمانيا بين الاتحاد المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي لأبحاث الطاقة غير كاف.

ودعت الدراسة إلى زيادة ميزانية أبحاث الطاقة بشكل مستمر كل خمس سنوات لتصل إلى مليار يورو.

وقال البروفيسور شريبل: ''لا يمكننا المحافظة على المركز الريادي الألماني في أبحاث الطاقة من خلال السبل المتاحة لنا حاليا. كما أننا لن نستطيع تأمين احتياجاتنا من الطاقة على المدى البعيد''.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال