• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

الاقتصاد تتفقد مراكز مسح إنفاق ودخل الأسرة في رأس الخيمة والفجيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 أبريل 2007

يستكمل فريق وزارة الاقتصاد الخاص بمسح وإنفاق ودخل الأسرة برئاسة سعادة راشد خميس السويدي الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والإحصاء بوزارة الاقتصاد رئيس اللجنة العليا لمسح وإنفاق ودخل الأسرة مدير عام المسح جولته التفقدية الخاصة على مراكز المسح في مختلف إمارات الدولة اليوم بزيارة مركز المسح في إمارة رأس الخيمة تليها زيارة مركز المسح في إمارة الفجيرة غدا.

وتهدف هذه الجولات التي شملت حتى الآن مراكز المسح في أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وإم القيوين لمتابعة سير العمل في مراكز مسح وإنفاق ودخل الأسرة الذي بدأت مرحلته الميدانية مطلع شهر إبريل الجاري والوقوف على طبيعة العمل بالمسح الذي تنفذه الوزارة على مستوى الدولة بالتعاون مع دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي ومركز دبي للإحصاء والذي انطلق في مطلع إبريل الجاري.

وأكد السويدي أن الزيارات الميدانية لمراكز المسح تأتي في إطار المتابعة الجارية لسير العمل بدراسة مسح إنفاق ودخل الأسرة بالدولة في إطار حرص قيادة دولة الإمارات على توفير البيانات الإحصائية التي تخدم وتساعد المخططين والباحثين وصناع القرار في وضع الخطط التنموية ورسم السياسات الاقتصادية المستقبلية، وأوضح سعادته أن الزيارات الميدانية ساهمت في الوقوف على طبيعة عمل المسح ومعرفة آليات العمل الميدانية واحتياجاتها المستجدة بعد نحو أسبوعين من بداية المسح.

وحث سعادته جميع أفراد المجتمع على التعاون مع باحثي مسح إنفاق الأسرة لما فيه مصلحتهم ومصلحة المجتمع والاقتصاد الوطني، موضحا أن هذا المسح يوفر قدرا كبيرا من البيانات الضرورية لتوفير ظروف معيشية أفضل للفرد والأسرة إضافة إلى توفير الإحصاءات والبيانات التي توضح أنماط الإنفاق والاستهلاك وتكاليف المعيشة ودخل الأسرة ومرونات الإنفاق ومتوسطات الاستهلاك للفرد والأسرة من السلع والخدمات المختلفة والمتنوعة.

وأكد سعادته أهمية هذه المسوح في دراسة الواقع الاقتصادي في دولة الإمارات وتطوير الرؤية الاقتصادية الاستراتيجية، مشيرا إلى أن بحث ميزانية الأسرة يساعد صناع القرار في وضع سياسة الإنتاج والاستيراد لتوفير أنواع وكميات السلع والخدمات المطلوبة للمستهلكين وترشيد الاستهلاك عن طريق توجيه المجتمع للتخلص من بعض العادات الاستهلاكية إلى جانب دراسة العلاقة بين السمات والخصائص السكانية للأسرة وإنفاقها الاستهلاكي وتقدير موازنات الإنفاق على السلع والخدمات المتنوعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال