• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«كهرباء الشارقة» توسع دائرة استخدام «الغاز الطبيعي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 يناير 2015

وام

الشارقة (وام)

أنجزت هيئة كهرباء ومياه الشارقة عدداً من المشروعات لتوسيع مجالات الاستفادة من مزايا شبكة الغاز الطبيعي في مختلف مناطق الإمارة.

وتضمنت المشروعات استبدال السخانات الكهربائية بأخرى مركزية تعمل بالغاز الطبيعي في نحو 80% من الفنادق في مدينة الشارقة بجانب تنفيذ مشروع توصيل «غلاية» مركزية تعمل بالغاز الطبيعي في برج تجاري مكون من 25 طابقاً بعد عمل الدراسة اللازمة بهدف الاستغناء تماماً عن استخدام السخانات التي تعمل بالكهرباء مما يساهم في توفير الطاقة وترشيد الاستهلاك والحفاظ على البيئة.

ونفذت الهيئة مشروع توصيل «غلاية» مركزية تعمل بكفاءة عالية بالغاز الطبيعي في المستشفى التعليمي التابع لجامعة الشارقة وتم استبدال جميع السخانات الكهربائية مما أدى إلى توفير جزء كبير من الطاقة.

وأوضح الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن التوسع في الاستفادة من مشروع الغاز الطبيعي واستخداماته في مجالات مختلفة يأتي في إطار الرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بضرورة الاهتمام بمشروعات البنية الأساسية وتوفير مقومات الحياة الكريمة للسكان في جميع مناطق الإمارة وتشجيع استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للمحافظة على البيئة والتيسير على سكان الإمارة وتقديم أفضل الخدمات لهم.

وأكد أن مشروع الغاز الطبيعي في إمارة الشارقة يمثل تجربة رائدة حيث تنفرد الشارقة بوجود شبكة متكاملة لتوزيع الغاز الطبيعي تمثل بنية أساسية قوية ومتطورة تساهم في انطلاق مشروعات تعميم استخدام الغاز في مجالات كثيرة. وأوضح أن عمليات التطوير والتوسع مستمرة في تنفيذ شبكة التمديدات الخاصة بالغاز الطبيعي في مدينة الشارقة والمناطق الجديدة والمنطقة الشرقية وسيشهد العام الحالي البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع في المنطقة الشرقية وتنفيذ مشروعات للتوسعات في الشارقة خاصة في المناطق الجديدة.

وأشار إلى حرص الهيئة على تشجيع سكان الشارقة على استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للاستفادة من الفوائد المتعددة التي يحققها مقارنة باستخدام الغاز المسال « الاسطوانات « حيث يساهم في الحفاظ على البيئة ومتوافر طوال ساعات اليوم ويحقق الأمان والسلامة، مشيراً إلى أن الهيئة تطبق أرقى وأدق المواصفات ومعايير الجودة والأمان في تمديدات الشبكة إضافة إلى أسعاره التنافسية مقارنة باستخدام الأسطوانات.

وأكد أن مشروع الغاز الطبيعي في إمارة الشارقة حقق نجاحاً كبيراً، حيث تواصل الهيئة إعداد وتنفذ الخطط الاستراتيجية لتطويره حيث يستفيد منه حالياً حوالي250 ألف مشترك في المناطق التجارية والسكنية والصناعية، وبلغت شبكة تمديدات الغاز بالمدينة 1800 كيلو متر إضافة إلى تنفيذ تمديدات الغاز في خورفكان بطول 80 كيلومترا وتنفيذ تمديدات الغاز الطبيعي بمدينة كلباء بطول 110 كيلومترات، مؤكداً حرص الهيئة على تيسير الإجراءات اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي.

من جانبها أوضحت المهندسة آمنة بن هده مدير إدارة توزيع الغاز الطبيعي أنه بناء على توجيهات سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس الهيئة بضرورة ضمان الجودة والدقة والسرعة في جميع الأمور التي تخص الغاز الطبيعي وتقديم الخدمات بمواصفات عالمية تم اتخاذ قرار باسترجاع أعمال تحويل أجهزة الطبخ في المنازل للعمل بالغاز الطبيعي بمعرفة الفنيين بالهيئة تدريجياً ابتداء من شهر أكتوبر 2014.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا