• الأربعاء غرة رجب 1438هـ - 29 مارس 2017م
  10:49     النزاعات والارهاب تتصدر جدول أعمال القادة العرب في قمة الاردن         10:50    الكونغرس الاميركي يرفض تشريعا لحماية الحياة الخاصة على الانترنت        10:53     هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: زلزال قوته 7 درجات في أقصى شرق روسيا         11:00    هجوم على قنصلية بولندا في بلدة أوكرانية     

غارات عنيفة على صنعاء وتعز وأنباء عن مقتل إيرانيين ولبنانيين في الجوف

«التحالف»: لن نسمح بتحول اليمن إلى ليبيا ثانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 مارس 2016

عقيل الحلالي، وكالات (صنعاء، الرياض)

أكد «التحالف العربي» أمس أن العمليات العسكرية الكبيرة التي يقوم بها في اليمن أوشكت على الانتهاء، لكنه شدد على أن اليمن سيبقى بحاجة للدعم على المدى الطويل لتجنب تحوله إلى ليبيا ثانية. وقال المتحدث باسم «التحالف» العميد الركن أحمد عسيري لوكالة «فرانس برس»: «نجد أنفسنا حاليا في نهاية مرحلة المعارك الكبيرة، والمراحل المقبلة ستشمل العمل على إعادة الاستقرار وإعادة الإعمار».

إلا أن عسيري شدد على أن المملكة العربية السعودية لن تتخلى عن اليمن، وقال «إن قوات التحالف تعلمت من تجربتي الولايات المتحدة حين سحبت قواتها من العراق وأفغانستان قبل أن يكون البلدان قادرين على فرض الأمن»، وأضاف أن السعودية لا تريد أيضا أن تقتدي بما قامت به القوات الغربية عام 2011 عندما وجهت ضربات جوية في ليبيا للمساعدة في إسقاط حكم معمر القذافي قبل أن تنسحب تاركة الفوضى وراءها.

وقال عسيري: «لا نريد أن يتحول اليمن إلى ليبيا ثانية، لذلك علينا أن نقدم الدعم للحكومة والوقوف إلى جانبها مرحلة بمرحلة حتى تصبح قادرة على إقرار السلام والأمن واستقرار الشعب». ورفض تحديد أي مهلة زمنية للفترة التي سيبقى فيها «التحالف» في اليمن، وقال «لا يمكن أن نحل المشاكل في ثلاثين يوما». كما رفض الكشف عن تكلفة الحرب حتى الآن، وقال «لا معنى للمال حين يتعلق الأمر بالأمن القومي».

وعن الوساطة بين قوات الشرعية والمتمردين التي أفضت إلى تراجع المعارك، قال إن محادثات الأسبوع الماضي لم تكن اتفاقا مع المليشيات، لكن التحالف دعم الجهود لمصلحة الاستقرار في اليمن. وأضاف: «إن وقف إطلاق النار أتاح إرسال مساعدات إلى قرى على الحدود وافسح المجال لإزالة الألغام». مشيرا إلى أنه منذ ذلك الحين، وصلت مساعدات غذائية وطبية إلى صعدة. ولافتا في الوقت نفسه إلى أن قذائف ما زالت تطلق بين حين وآخر على جنوب المملكة، وأن التحالف يحتفظ بحق الرد، لكن عدد الهجمات عبر الحدود تراجع والوساطة القبلية أعطت مفعولها.

ورحب البيت الأبيض باعلان التحالف عن النهاية الوشيكة للعمليات العسكرية في اليمن. وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جوش ايرنست إن البيت الابيض يرحب باعلان المتحدث باسم قوات التحالف العربي العميد أحمد عسيري الوصول الى «نهاية مرحلة المعارك الكبيرة» في اليمن. ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا