• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

محمد بن راشد يوجه بالعمل على احتلال صدارة التنافسية العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 أبريل 2007

دبي- ''وام'': أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ضرورة العمل على الارتقاء بالإمارات لاحتلال الصدارة لا على المستوى العربي فحسب بل على المستوى العالمي.

وجاءت توجيهات سموه خلال اجتماع ضم بعض الوزراء ومديري الدوائر المحلية والحكومية ورجال وسيدات الأعمال وبعض أعضاء المجلس الوطني، أمس الأول، لاستعراض نتائج تقرير التنافسية العربية 2007 الذي أطلقه المنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة القطرية الدوحة وحلت فيه الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى في مجال التنافسية في العالم العربي ضمن مجموعة دول المرحلة المتقدمة من التطور.

من جهته قال معالي محمد عبد الله القرقاوي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء إن النتيجة هذه دليل جديد على مقدار الجهود التي تبذلها دولة الإمارات لتقوية الاقتصاد وتحقيق أرقى مراحل النمو، مشددا على أن الحكومة ستعمل بصرامة أكبر على رفع مستوى التنافسية لاحتلال مكانة متفوقة لا على صعيد العالم العربي فحسب بل على الصعيد العالمي.

وشمل التقرير تقييم 177 دولة حول العالم بينها 13 دولة عربية هي دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان والكويت والأردن ومصر وسوريا وتونس وليبيا والمغرب قسمت إلى ثلاث فئات بحسب مرحلة تطورها سواء كانت متقدمة متوسطة أو ضعيفة.

ويدرس مؤشر التنافسية عددا من العوامل الأساسية تشمل المؤسسات والبنى التحتية والاقتصاد الكلي والصحة والتعليم الابتدائي في حين تشمل معايير تعزيز الفاعلية وعوامل الإبداع التعليم العالي والتدريب وفاعلية السوق وجهوزية التكنولوجيا. يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة احتلت المرتبة الأولى في العالم العربي ضمن مؤشر مدركات الفساد لعام 2006 الصادر مؤخرا عن منظمة الشفافية الدولية من بين 100 دولة شملها التقرير.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال