• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أميركا تطالب الصين بفتح أسواقها وتخفيف القيود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 نوفمبر 2015

قوانجتشو (رويترز)

دعت الولايات المتحدة الصين لفتح أسواقها بشكل أكبر خلال المحادثات التجارية السنوية أمس، ولكن من المستبعد تحقيق تقدم يذكر في ظل التوترات بسبب عمليات تسلل إلكترونية وقواعد قد تعرقل دخول شركات التكنولوجيا الأجنبية السوق الصينية.

واتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الصيني شي جين بينج على ألا تدعم أي من الحكومتين عن قصد عمليات سرقة إلكترونية لأسرار الشركات لدعم أنشطة محلية، ولكن خبراء أمريكيين يقولون إن المتسللين الصينيين يواصلون اختراق شركات أمريكية.

وتضافرت هذه القضايا مع التقدم البطيء نحو إبرام معاهدة الاستثمار الثنائي مما أضر بالعلاقات التجارية بين البلدين. ويعتقد خبراء أن اجتماع لجنة التجارة المشتركة الذي يختتم غدا الاثنين في مدينة قوانجتشو بجنوب الصين لن يحرز تقدما يذكر.

وخلال المحادثات دعا وزير التجارة الأميركي مايكل فرومان، الصين إلى السماح بتخفيف قيود ما يعرف باسم «القائمة السلبية» التي تنظم دخول الأجانب للسوق في الصين. وقال فورمان في غداء عمل «أمامنا الكثير من العمل».

وبشكلها الحالي تحظر القائمة على الشركات الأجنبية العمل في 36 قطاعا وتفرض قيودا في 38 قطاعا آخر، ولم يعط وانج يانج نائب رئيس وزراء الصين المسؤول عن التجارة والاستثمار، أي مؤشر أولي عن التنازلات الصينية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا