• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر.. النبي في عيون العظماء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 يناير 2015

الاتحاد

النبي في عيون العظماء

يقول الكاتب محمد السماك إن المؤكد أن محرري «شارلي إيبدو» لم يقرأوا القصيدة التي نظمها الشاعر الفرنسي العظيم فيكتور هيغو عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والتي مدحه فيها بحرارة وبمحبة صادقتين. وكذلك من المؤكد أنهم لم يقرأوا قول الفيلسوف يوهان غوته (1749- 1832) الذي قال: يجب النظر إلى النبي محمد على أنه نبي لله وليس شاعراً. ويجب النظر إلى القرآن الذي جاء به على أنه قانون إلهي وليس كتاباً من عنده. وفي كتابه «محمد في مكة»، تحدث المؤرخ والأديب البريطاني الشهير مونتغمري عن حياة رسول الله، فقال: «الطريقة التي تحمّل فيها الجور والاضطهاد بسبب عقيدته، والأخلاق السامية التي تحلى بها المؤمنون الذين اتخذوه قائداً لهم، كل ذلك يؤكد استقامته ونزاهته. لا يوجد في تاريخ الأمم وجه مقدّر ومحترم في الغرب أكثر من النبي الرسول محمد».

الأوروبيون.. كيف نحاورهم؟

يرى الدكتور إبراهيم البحراوي أن المدخل العقلاني الذي يجب أن نحاور الأوروبيين من خلاله هو استخدام المنطلق حول اختلاف ثقافات الشعوب وضرورة احترام خصوصيات كل ثقافة هذا فيما يخص الرسوم الكاريكاتورية. أما في يخص القضية الفلسطينية، فإن المدخل العقلي هو طرح الأسئلة عن الواجب الملقى على فرنسا وسائر دول أوروبا في مجال تمكين آخر الشعوب الخاضعة للاحتلال من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة في حدود الرابع من يونيو.

أوباما.. خطاب «الشوط الأخير»

نقرأ في بداية هذا المقال للكاتب جيفري كمب: أطلق أوباما خطاباً تميز بقدر كبير من الاختيال والغرور وقلّة الاكتراث عندما تحدث إلى الكونجرس في استعراضه السنوي لوضع الأمة، أو خطاب «حالة الاتحاد» في 20 يناير الماضي. وبالرغم من أنه افتقد للأغلبية في مجلس النواب منذ الانتخابات النصفية التي نظمت في نوفمبر، فلقد ترددت في خطابه نغمة الرجل السياسي المتحرر من الالتزام بحملة انتخابية جديدة، وبات في وسعه أن يشدّد التركيز على القرارات السياسية المهمة التي تبنّاها خلال السنتين الماضيتين من ولايته الثانية في البيت الأبيض.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا