• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

160 ألف عسكري لتأمين عملية الاقتراع

انطلاق المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية المصرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 نوفمبر 2015

القاهرة (وكالات)

انطلقت أمس المرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب حيث توجه أمس مصريو الخارج إلى مراكز الاقتراع، على أن تجري اليوم الأحد وغدا الاثنين للناخبين في الداخل. وكانت المرحلة الأولى من الانتخابات شهدت مفاجآت من بينها سقوط حزب النور سواء على مستوى القوائم أو المقاعد الفردية، مفاجأة لم تكن متوقعة للكثيرين لكنها كانت متوقعة للمحللين والخبراء بسبب سياسات ومواقف للحزب أدت به إلى هذه النهاية الحزينة.

من جهتها، أعلنت السلطات المصرية عن نشر أكثر من 160 ألف عنصر أمني في إطار استعداداتها الأمنية لتأمين المرحلة الثانية من الانتخابات.

ومن المنتظر أن تستمر عملية التصويت في الخارج لمدة يومين، فيما يتوجه الناخبون في الداخل لمراكز الاقتراع يومي الأحد 22 والاثنين 23 نوفمبر. وتجرى المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة مصرية من بينها العاصمة القاهرة، ويبلغ عدد الناخبين في هذه المرحلة أكثر من 28 مليون ناخب، كما تشهد تنافس أكثر من ألفي مرشح على 222 مقعداً. وقال حمدي لوزة نائب وزير الخارجية في تصريحات لراديو مصر إن الناخبين بدؤوا الإدلاء بأصواتهم في نيوزيلندا وأستراليا ودول الخليج العربي وإن لجان الانتخاب ستواصل فتح أبوابها تباعا حسب التوقيت المحلي لكل دولة. وأضاف أن الاقتراع يجري في 139 سفارة وقنصلية مصرية حول العالم. واتسمت المرحلة الأولى التي أجريت الشهر الماضي بعزوف من الناخبين إذ بلغت نسبة التصويت نحو 23 في المئة. وأجريت المرحلة الأولى لشغل 226 مقعدا بالمنافسة الفردية لكن القضاء الإداري أبطل النتائج في أربع دوائر من بين 103 دوائر.

وفازت قائمة (في حب مصر) الداعمة للسيسي بستين مقعدا هي المقاعد المخصصة للقوائم في المرحلة الأولى. وسيتم شغل 60 مقعدا أخرى بنظام القوائم في المرحلة الجديدة. وكان من حق 27 مليونا و402353 ناخبا الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى التي شملت 14 محافظة بينها الجيزة والإسكندرية.

ومن حق عدد مماثل تقريبا من الناخبين الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية التي ستشمل باقي المحافظات وعددها 13 من بينها القاهرة، وفاز 273 مرشحا في المرحلة الأولى، ويتألف البرلمان الجديد من 568 عضوا منتخبا هم 448 نائبا بالنظام الفردي و120 نائبا بنظام القوائم، ولرئيس الدولة أن يعين ما يصل إلى خمسة في المئة من عدد الأعضاء.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا