• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

احتفاء بتجربة السينمائية منال بن عمرو

عدسة ذكية تقرأ مرايا النفس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 نوفمبر 2015

عبير زيتون (رأس الخيمة)

مع حكايات حياتية قد تبدو عادية وبسيطة وواقعية اعتدناها في مجتمعاتنا العربية، ولكن نغض الطرف عنها تحت سياط قوة المألوف وتغوُّل قوة العادات والتقاليد، تشبه الكثير مما يعجز اللسان عن الإفصاح عنه، وبعدسة سينمائية ذكية في مدلولاتها الرمزية وموسيقاها الإخراجية الناطقة لغةً وشعوراً، احتفى اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع رأس الخيمة بتجربة المخرجة السينمائية والكاتبة الإماراتية منال بن عمرو عبر عرض فيلمين قصيرين من أفلامها «تفاحة نورة» و«وجه عالق»، وذلك في قاعة جمعة الفيروز في مبنى الاتحاد، وسط حضور سينمائي ومسرحي.

توقف المخرج وليد الشحي في تقديم الأمسية، عند شغف المخرجة منال بالصورة الفوتوغرافية، والكلمة الشعرية والنثرية التي أضفت إلى عمارتها البصرية، مميزات ومدلولات تفردت بها.

«تفاحة نورة» (9 دقائق) من تأليف فاطمة المزروعي، أول عمل إخراجي لمنال، يحكي قصة الطفولة التي كبرت، وأخذ كل منهما طريقاً لا يشبه أمانيهما البريئة تحت ضربات الواقع المرير بفقره وضروراته الحياتية.

أما الفيلم الثاني القصير والصامت، «وجه عالق» والفائز بجائزة مهرجان دبي السينمائي الدولي لأفضل موهبة سينمائية محلية (6,05 دقيقة)، فتصدى بجرأة لقضية ختان البنات وما يرافقها من ألم نفسي حبيس يكبر في حياة الفتاة، مشكلاً ندبات نفسية وهواجس داخلية من الصعب الخلاص منها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا