• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«جافزا» توفر 132 مليون درهم من فاتورة استهلاك الطاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

دخلت مرحلة تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» حيز التنفيذ بعد توقيع الاتفاقية بين المناطق الاقتصادية العالمية والاتحاد لخدمات الطاقة «الاتحاد اسكو»، وذلك في إطار خطتها الاستراتيجية الرامية لتأهيل مبانيها ومنشآتها بهدف تقليل استهلاك الطاقة وتماشياً مع المبادرات الخضراء التي أطلقتها حكومية دبي بتخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 30% وبقيمة تصل إلى 132 مليون درهم.

وقال بيان صادر عن «جافزا» «يعمل المشروع الجديد على تعزيز كفاءة عمليات المنطقة الحرة من خلال تخفيض استهلاك الطاقة وتأهيل المباني، وبالتالي تقليل البصمة الكربونية ليضيف إنجازاً آخراً لجافزا في مجال الحفاظ على الطاقة والاستدامة».

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة «باتت الحاجة ملحة إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة وتأهيل المباني لتقليل استهلاك الطاقة في المباني التجارية والمجمعات السكنية، لذلك بادرت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» بتبني أفضل الممارسات المعمول بها عالمياً، فبدء تنفيذ مشروع تعزيز كفاءة استخدام الطاقة هو خطوة متقدمة في اتجاه تطبيق هذه الممارسات مستقبلاً في عملياتنا كافة لتعزيز مسيرة النمو الاقتصادي في دبي».

وأضاف «تمتد فترة العقد الذي وقعناه مؤخراً مع اتحاد إسكو لخدمات الطاقة على مدار سبع سنوات، يتم خلال العام الأول الانتهاء من كافة أعمال البناء والصيانة والتأهيل مع ضمان لمدة ست سنوات بتخفيض استهلاك الكهرباء والمياه في المباني المعاد تأهيلها بنسبة 30%. وتصل الاستثمارات الإجمالية في المشروع إلى 64 مليون درهم يتم تمويلها بالكامل من الصكوك الوطنية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية».

وأوضح أن من بين الفوائد التي يجنيها مجتمع أعمال جافزا زيادة إنتاجية الموظفين والعمال في الشركات التجارية والصناعية، حيث يعمل داخل المنطقة الحرة ما يربو على مئتي ألف موظف، فتنفيذ سياسات بيئية وفق الاشتراطات والمواصفات العالمية المطلوبة يحقق الراحة النفسية للموظف ليمارس عمله في بيئة نظيفة مستدامة ويزيد الإنتاجية وهو ما ينعكس بشكل مباشر على أداء الشركات العاملة تحت مظلة جافزا.

بدوره، قال سعيد الطاير، رئيس مجلس إدارة «الاتحاد إسكو» «يعتبر هذا المشروع إنجازاً مهماً في تاريخ «الاتحاد إسكو» حيث وقعنا على أكبر مشروع لإعادة تأهيل المباني وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط. ويتمثل‏‭ ‬التزامنا ‬في ‬تعزيز ‬كفاءة ‬استخدام ‬الطاقة، ‬حيث ‬يهدف ‬هذا ‬المشروع ‬إلى ‬التقليل ‬من ‬استهلاك ‬المياه ‬والكهرباء ‬وبالتالي ‬توفير ‬كمية ‬كبيرة ‬منها».‭

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا